فكر بغيرك

“وأنت تعد فطورك، فكر بغيرك

 لا تنس قوت الحمام”

هكذا يبدأ الشاعر الفلسطيني محمود درويش قصيدته القصيرة  “فكر بغيرك” المكونة من سبعة أبيات والتي  تدعونا للتأمل في حياة الآخرين والشعور بما يمرون به والتعاطف معهم ونحن نقضي مهاما أو نفكر أفكارًا قد تبدو بديهية.

في هذا الكون الواسع المليء بالخير والرفاه من ناحية  والحروب والفقر والمرض من ناحية أخرى، يذكرنا درويش بأن نفكر بغيرنا …والغير عند درويش يشمل كل الكائنات من طيور وحيوانات ونباتات وليس فقط الإنسان. وكعادة الشاعر الفلسطيني، ينقلنا من عالم لعالم بكلمات قد تبدو بسيطة ولكن الصور التي ترسمها تخترق العقل والقلب معا

وجاءت رسومات الرسامة المصرية سحر عبدالله لتكمل المجاز الموجود في الشعر. فرسمت لوحة لكل بيت من القصيدة ممتدة على صفحتين مستخدمة الكولاج والتفاصيل الصغيرة والشخصيات المختلفة لحث الأطفال والكبار على استنباط الصور والمعاني.

ويختم الشاعر قصيدته بدعوتنا للتفكير في أنفسنا ولكن من منظور إفادة الآخرين: 

“وأنت تفكر بالآخرين البعيدين، فكر بنفسك

قل: ليتني شمعة في الظلام”

ونحن نكتب هذه السطور، تذكرنا السيدة ايفلين بوريه التي انطفأت مؤخرا حيث كانت الشمعة التي أضاءت لسكان قرية تونس في الفيوم بمصر درب الإبداع من خلال مدرسة الفخار التي أسستها منذ أكثر من ٤٠ عاما لتضع القرية الصغيرة على خريطة الفن اليدوي والسياحة مما أتاح لسكانها المعيشة الكريمة. لروحها السكينة والسلام .

الكتاب من إصدار مكتبة تنمية بالقاهرة التي قامت بتحويل ثلاث قصائد لمحمود درويش إلى كتب مصورة للأطفال وهي: “فكر بغيرك” و”هكذا قالت الشجرة المهملة” و” خبز أمي“.

فاز كتاب “فكر بغيرك” بجائزة اتصالات عن فئة أفضل رسوم لعام 2018. مناسب لسن 9+.

الكتاب متوفر من دار النشر عبر هذا الرابط أو في المكتبات وعلى المواقع المتخصصة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s