خبز أمي

“أحن إلى خبز أمي

و قهوة أمي

و لمسة أمي”

بجمل قصيرة معبرة يكتب محمود درويش واحدة من أجمل وأشهر القصائد التي كتبت للأم… كلمات القصيدة – التي كتبها درويش وهو في السجن بعد أن أتت أمه للزيارة محملة بالخبز والقهوة – تعبر عن مشاعر فياضة تعكس مدى حب وحاجة الشاعر لأمه ، كما كانت بمثابة اعتذار كما صرح درويش في إحدى لقاءاته… ” لما انصرفت، لم أجد أجمل من الاعتذار لها إلا بكتابة القصيدة، اعتذار عن ظلمي لها سنوات لم أكن أفهمها كما ينبغي أن يفهم الأبناء أمهاتهم”.

قامت مكتبة تنمية بالقاهرة بتحويل ثلاث قصائد لمحمود درويش إلى كتب مصورة للأطفال وهي : “فكر بغيرك” و”هكذا قالت الشجرة المهملة” و”أحن إلى خبز أمي”… رسمت الفنانة المبدعة سحر عبدالله كل قصيدة بخطوط انسيابية وزخرفة معبرة بالإضافة إلى اختيار ألوان عذبة تتماشى مع شاعرية وحالة كل قصيدة.

المجموعة إضافة قيمة إلى أدب الطفل العربي للتعرف على أعمال الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش (1941-2008) الذي مازال حيا بأشعاره عن الحياة والحب، عن الإنسان والأرض. الجدير بالذكر أن الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة قد لحن قصيدة “أحن إلى خبز أمي” في صورة أغنية تحمل نفس الاسم. ولقد جمعت خليفة ودرويش علاقة وطيدة مزجت الشعر مع الألحان العذبة لتلهم الوعي العربي المعاصر على مر السنوات. فاز كتاب “فكر بغيرك” بجائزة اتصالات لكتاب الطفل كأفضل رسوم لعام 2018. المجموعة مناسبة لسن 9+.

2 Comments

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s