ورا القناع

بعد رحلة المدرسة لشرم الشيخ  في رواية برة الدايرة*، عدنا مع شلة الأصحاب إلى المدرسة لنجد طالبة جديدة في فصلهم. 

من أول لحظة، لفتت الفتاة الجديدة الأنظار بشعرها الأحمر الطويل والاكسسوارات التي تلبسها. أيضا أبهرت الكل عندما حكت انها لتوها عائدة من أمريكا وكيف كانت تمثل هناك. لما طلبت المدرسة منها أن تعرف نفسها؛ بدأت دوللي بالخلط  بين الحقائق والأكاذيب. وأخذت الكذبة تجر كذبة لنكتشف من حكايتها لماذا تقوم بذلك. لماذا تصمم دوللي على إبهار كل الناس وما هي الطريقة التي ستجعل حسن بالذات يهتم بها؟ ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي من حكايتها؟ بدأت الاستعدادات لحفلة المواهب أو “Talent Show” في المدرسة وبدأت معها المشاكل، يا ترى كيف تتوالى الأحداث وما دور فريدة وعبد الرحمن في كل ما يحدث؟

بعد ما تغيرت تركيبة شلل الأصحاب عن كتاب برة الدايرة، كملت الكاتبة المصرية رانية حسين أمين التي عملت كأخصائية نفسية في أكثر من مدرسة، بصورة متصلة منفصلة بنفس مجموعة الشخصيات في الكتاب الثاني من السلسلة. هناك أكثر من شخصية تطورت وكبرت مساحة دورها وتعرفنا عليها أكثر. كتاب “ورا القناع” يجعلنا نرى ما وراء تصرفات الأصحاب مع بعضهم البعض ويجعلنا نعيش مواقف كثيرة حقيقية بصوت المراهق وليس بصوت البالغ وكيف يمكن لرغبتنا في لفت الانتباه أن تعرضنا لمواقف سخيفة وصعبة. قربت رانية في هذا الكتاب من مشاكل مثل توابع الطلاق وعدم الاستقرار ومشاعر مثل عدم الثقة والتردد والاندفاعية التي يمر بها المراهقون سواء في المدرسة أو في الخروجات أو حتى في البيت. نرى أيضا في هذا الكتاب كيفية تغيير العلاقات في الفصل سواء بتطور الشخصيات في العمر أو في طريقة التفكير أو بسبب قدوم طالب جديد.

الغلاف برسوماته ذات الألوان الزاهية التي غلب عليها البرتقالي والأحمر والبنفسجي من تصميم هاني صالح عبر بذكاء عن فكرة التزين المبالغ فيه والتخفي وراء القناع.

الروايات المتصلة المنفصلة  التي تقدم في صورة سلسلة من أكثر أنواع الكتب شيوعا ويكون الإقبال عليها كبيرا من الشباب لإرتباطه بالشخصيات وقصصهم وعوالمهم مثل سلسلة الشياطين ال13 التي صدرت في منتصف السبعينات. في انتظار الكتاب الثالث ونتمنى أن نرى سلاسل أكثر مثل هذه السلسلة التي تواكب القضايا العصرية التي يواجهها اليافعون العرب في البلدان المختلفة. الكتاب صادر بالعامية المصرية عن دار الشروق ويعتبر الثاني في سلسلة تتناول نماذج مختلفة من الشخصيات في مجموعة الأصحاب وما يمرون به في مرحلة المراهقة. مناسب لفئة 11- 16 سنة. صدرت مؤخرا نسخة بالعربية الفصحى من الكتابين.

1 Comment

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s