سمائي كل الألوان

ما هو لون السماء؟

 إذا كانت إجابتك أن لون السماء أزرق بالطبع إجابتك صحيحة، لكن هل تستطيع أن تفكر في ألوان أخرى للسماء؟؟!!

“سمائي زهرية كحلوى السكر”

هل رأيت سماء زهرية من قبل؟ 

بالطبع فإن للسماء أكثر من 10 ألوان ساحرة… فعند كل حركة للشمس أو القمر يتجدد لون السماء ولكل ظاهرة كونية لونًا يتميز بدرجاته واختلافاته.

تُعَبِر الكاتبة والرسامة شيماء صبحي في هذا الكتاب عن ألوان السماء المختلفة بجمل قصيرة قائمة على التشبيه البليغ معبرة عن الإختلاف والتعدد وتلعب فيه الرسومات بألوانها المبهجة دورا أساسيًا. نرى صفحات الكتاب تمتليء بلوحات السماء الملونة جديرة بكونها بطلة القصة. نشعر من تأمل الرسومات وكأن أشعة الشمس بمثابة فرشاة مع ظلال القمر ترسم السماء بدرجات مختلفة من الألوان مثل السماء الخضراء المصاحبة للشفق القطبي والسماء الأرجوانية التي تسبق أو تلي الأعاصير والعواصف القوية. ليست فقط السماء التي تأتي بكل الألوان ولكن أيضا حرصت الرسامة على تصوير أطياف متعددة من البشر، فكما نتقبل ألوان السماء المختلفة علينا أن نتقبل تنوعنا واختلافنا.

الكتاب دعوة  للتأمل والتفكير في أشكال السماء وألوانها والبحث في أسرار الكون فهي من المصورة المليئة بلوحات ملونة بها تفاصيل كثيرة وتصلح كبداية للحديث عن تعددية واختلاف الظواهر الطبيعية من حولنا وكذلك البشر وكيف أننا جميعا نتشارك في الحياة على كوكب واحد. كما يمكن استخدام الكتاب للحديث مع الأطفال عن حالتهم المزاجية مثل الطقس المتغير مع ثبات وجود السماء. فنحن كالسماء وجودنا ثابت لكن مزاجنا قابل للتغير.

شجعوا أطفالكم على النظر والابداع المستمر كما يرونه في السماء خاصة مع تغيير الفصول وإعطائهم الفرصة للخروج وتأمل الطبيعة بتفاصيلها من حولهم. كما يمكن استخدام حالة الطقس للتعبير عن حالتهم المزاجية؛ مثلا : “سمائي اليوم زرقاء مشرقة وصافية” أو “سمائي اليوم رمادية ملبدة بالغيوم” .

الكتاب له غلافين : غلاف ورقي عليه مشهد جماعي مع عنوان الكتاب ليغطي الغلاف الصلب المرسوم عليه شبابيك بخلفيات السماء الملونة وتطل منها شخصيات وأشياء أخرى نصادفها في القصة. 

“سمائي كل الألوان” من إصدار دار عالية ومناسب لسن +4.

متوفر من دار النشر مباشرة أو في المكتبات وعلى المواقع المتخصصة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s