شبيك لبيك 2

“صعب إن الواحد يشرح التغيرات البسيطة عبر الزمن و هو نفسه مش فاهمها”

عم شكري صاحب الكشك عنده ثلاث أمنيات درجة أولى و يريد أن يبيعها بتخفيض هائل… 

في الجزء الثاني من الرواية المصورة “شبيك لبيك”، نتعرف على قصة صاحب الأمنية الثانية من أمنيات عم شكري الثلاثة.

نور شاب ولد في فمه ملعقة ذهب، طالب في كلية العلوم في إحدى الجامعات المرموقة ويسكن في بيت عملاق داخل كومباوند خفي يدعى “يوتوبيا هايتس” و لكن نور يشعر أن عنده مشكلة ما … فعندما يقارن نفسه ما بين الحاضر و الماضي، لا يجد أي عامل مشترك و كأنه إنسان مختلف يشعر بالتعب طوال الوقت، فاقد تماما للشغف و الحماس و لديه كمية رهيبة من اللا مبالاة و كره الذات. تمضي أياما قبل أن يستطيع نور أن يقوم من السرير. 

يقوم نور بشراء الأمنية الثانية من عم شكري لكنه يظل يفكر في الشيء الذي يجب أن يتمناه؟ هل هو الرضا؟ أم السعادة؟ أم الرجوع إلى طبيعته؟ أم التصالح مع حياته؟ أم التصالح مع نفسه؟ يا ترى هل سيجد نور ضالته؟ هل سيجد الأمنية الصحيحة التي ستساعده على التعافي من اكتئابه؟ و هل يحتاج نور إلى أمنية للتعافي من الإكتئاب؟

تحكي الكاتبة والرسامة دينا محمد يحيى في الجزء الثاني من روايتها المصورة بالعامية المصرية عن الإكتئاب من وجهة نظر شاب في أوائل العشرينات. تطرح دينا الكثير من التساؤلات مثل: هل الإكتئاب يأتي فقط “للغلابة اللي عندهم مشاكل بجد”؟ هل الحل أن “البني آدم ينشف شويه”؟ هل سبب الإكتئاب “البعد عن ربنا”؟ وتوضح الجوانب المنسية للإكتئاب، فهو ليس فقط الشعور بالحزن، بل يصاحبه الكثير من المشاعر الأخرى مثل الذنب، والتعب والقلق وكره النفس والفشل وفقدان الأمل في المستقبل. وجاءت رسوماتها بطريقة الكوميكس لتوضيح الكثير من المشاعر المختلفة التي يمر بها بطل القصة نور. وزاد من روعة الكتاب الرسوم البيانية التي استخدمها نور طوال الوقت ليتابع حالته النفسية وتطور حالته نحو التعافي.

مناسب لسن 12+ ويصلح للحديث عن الإكتئاب مع اليافعين. 

شبيك لبيك سلسلة روايات صادرة عن مركز المحروسة للنشر وتتكون من ثلاثة أجزاء. الرواية فازت بأفضل رواية مصورة مطبوعة في مهرجان القاهرة الدولي للقصص المصورة – كايروكوميكس وبالجائزة الكبرى في نفس المهرجان لعام 2017. الترجمة الإنجليزية ستنشر كألبوم يجمع الثلاثة أجزاء في كتاب واحد من دار نشر بانثيون في أمريكا الشمالية وجرانتا بالمملكة المتحدة في 2022.

المزيد عن الكتاب ومنافذ البيع عبر الرابط التالي: https://deenadraws.art/ar/home 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s