سلمى و ليلي

“يا سلام!  وأنت شطيرتك شكلها مقرف… ورائحتها كريهة أيضاً”

سلمى و ليلي صديقتان حميمتان وتجمعهما الكثير من الأشياء كحب الرسم و اللعب إلا أن أكل كل واحدة يختلف عن الأخرى… فبينما تحب سلمى شطيرة الحمص ذات الخبز الرفيع الطري التي تعده لها أمها بكل حب، تفضل ليلي شطيرة زبدة فول سوداني بالمربى التي يعدها أبوها في خبز سميك طري. إلى أن يأتي يوم و تقرر ليلي التعليق على شكل شطيرة سلمى المقزز و تبدأ بينهما حرب تتشارك فيها كل المدرسة و يتبادل الفريقان الإهانات التي تبدأ بالطعام و تنتهي بالتعليقات الشخصية. كيف ستتطور الأحداث يا ترى؟ و هل ستنجح ليلي وسلمى في تجاوز اختلافهما؟

تحكي جلالة الملكة رانيا العبدالله ملكة الأردن عن تجربة شخصية قصة صديقتين تواجهان موقف متكرر وهو إختلاف الثقافات و إطلاق الأحكام على كل ما هو غريب ومختلف دون التوقف للتفكير وفهم الآخر. وأشارت في كلمتها في نهاية الكتاب أنه “من السهل جدا أن نتوصل إلى استنتاجات سريعة عندما نتعرض لشيء جديد و غريب. و لكننا لو أعطينا أنفسنا الفرصة لنتعرف على بعضنا بعضاً، و تخيلنا أنفسنا مكان الشخص الأخر، و استمعنا إلى وجهة النظر المختلفة، سنتعلم أشياء رائعة- عن الأخر و عن أنفسنا أيضاً” و أن هذه هي رسالتها لكل طفل يقرأ الكتاب. شاركت في الكتابة كاتبة الأطفال الأمريكية كيلي ديبوتشيو.

جاءت رسومات رسامة الأطفال الأمريكية تريشا توسا انسيابية بالألوان المائية وبينت الاختلاف في الشكل بين الصديقتين، ليلي بشعر ذهبي قصير وسلمى بشعر بني طويل. كما صورت الرسامة مشاعر الصديقتين عندما كبر الخلاف بينهما وتحول إلى حرب بين جميع طلاب المدرسة.

نشر الكتاب باللغة الإنجليزية تحت عنوان ” The Sandwich Swap” و ترجمته للغة العربية غادة محمد محمود وأصدرته دار الشروق عام 2010. مناسب لسن +4 

يمكنكم مشاهدة الفيلم المصور المستوحى من الكتاب بالإنجليزية هنا

فيديو حكي للكتاب باللهجة المصرية عبر هذا الرابط

الكتاب متوفر من دار النشر مباشرة أو في المكتبات وعلى المواقع المتخصصة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s