كتب عبد التواب يوسف الأقرب إلى قلبي

بقلم نرمين مجدي حلمي بدر*

عندما اقترحت مبادرة حادي بادي علي الكتابة عن الأديب الراحل عبد التواب يوسف، شخصية معرض الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2022، كان أول ما خطر ببالي هو أنه تفرغ للكتابة للأطفال منذ عام 1975 حتى وفاته عام 2015. كتب عبد التواب يوسف للأطفال 595 كتابا طبعوا بمصر و125 بالبلاد العربية بالإضافة إلى 40 كتابا للكبار، وكرس حياته للنهوض بأدب الطفل العربي وأقام أول مؤتمر لأدب الطفل عام 1970 بالإضافة إلى الكثير من الإنجازات.

ثم توقفت وتوجهت لمكتبتي الشخصية لأجد فيها من كتبه سلسلة لغتنا الجميلة (علامات الترقيم) وسلسلة من تحب أن تكون وكتاب طفولة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال.. .فقررت مطالعتهم من جديد لاسيما وهي من كتبه التي أحبها وقصصتها على أطفالي.

لنبدأ بسلسلة “من تحب أن تكون” الصادرة عن دار نهضة مصر والمكونة من عشرة كتب وسأكتب عن “هل تحب أن تكون سبع أم ضبع؟”

في هذ الكتاب، يحكي لنا الكاتب بقلمه الرشيق صفات كلا الحيوانين ومعلومات متنوعة عن كل واحد وحكاية عن كل حيوان تتجسد فيها صفاته الخلقية والأخلاقية. وفي نهاية الكتاب يطلب من القارئ أن يجيب على السؤال: ماذا تختار؟ هل تحب أن تكون أيا منهما؟ وهل أنت سبع أم ضبع؟

أذكر جيدا النقاش مع أطفالي بعد هذا السؤال وضحكنا ومحاولاتنا للتفكير فيه بعمق (:

“أما الكتاب الثاني الذي أود عرضه هو كتاب “طفولة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال

يبدأ الكتاب بقصص تسبق ولادته صلى الله عليه وسلم كحفر بئر زمزم وحادثة الفيل ثم زواج والديه الشريفين وولادته يليها ما تعلمه كطفل في مراحل عمرية متدرجة في مدرسة الحياة منذ ذهابه مع حليمة مرضعته إلى ديار بني سعد ثم وفاة أمه ومقامه مع جده ورعيه للغنم ثم مع عمه وسفره في رحلات التجارة. كل هذا والكاتب يتخيل نفسه يحكي لأطفال حكاية طفل سيكون نبيا وينتهي الكتاب بآخر مراحل الطفولة وحضوره حلف الفضول.

أجمل ما في الكتاب في رأيي أن لغته بسيطة تمكن الصغار من قراءته ومقسم إلى حكايات منفصلة والحوار فيه يأخذ نصيبا كبيرا.

.هناك أيضا كتاب “حياة محمد في عشرين قصة” نشرته دار الشروق

أما اختياري الثالث فهو كتاب “لغتنا الجميلة / علامات الترقيم” وهي سلسلة مكونة من 8 كتب تشمل كل علامات الترقيم

كتاب تعليمي فائدته لفت انتباه الصغار إلى أهمية وجمال علامات الترقيم، فتبدأ السلسلة بحوار متخيل بين الكاتب والقارئ يحكي له عن علامات الترقيم مستشهدا ببعض الحكايات التراثية والتاريخية التي تظهر أهمية علامات الترقيم بطريقة فكاهية ثم ينتهي الكتاب الأول باجتماع عقدته علامات الترقيم لمناقشة الوسيلة التي ستمكنهم من الوصول لقلوب الأطفال وعقولهم وهذا ما سيحدث في كل كتاب عن علامة جديدة. يصاحب النص رسومات الفنان مصطفى رمزي المأخوذة من التراث الشعبي والإسلامي والخط العربي بألوان زاهية تلفت انتباه القارئ لكثير من التفاصيل المتعلقة بالنص.

هذا حال الكُتاب، يكتبون لتُقرأ كتبهم وهذا إنجازهم الحقيقي الذي يخلد بعد موتهم.

لقد قررت أن أعرفكم على عبد التواب يوسف من خلال الكتب التي أحبها بدلا من أن أكتب أرقاما وتواريخا وإنجازات… هذا حال الكُتاب، يكتبون لتُقرأ كتبهم وهذا إنجازهم الحقيقي الذي يخلد بعد موتهم.

مما لا شك فيه أن الكثير من البيوت العربية المهتمة بالقراءة سيكون في مكتبتهم كتبا لأديبنا كما له مكانة في قلوبهم.

ما هي كتبكم المفضلة للأديب الراحل عبد التواب يوسف ؟

للمزيد من المعلومات، أنصحكم بزيارة الموقع الرسمي للكاتب .


نرمين مجدي حلمي بدر حاصلة على بكالوريوس في العلوم الصيدلية من جامعة القاهرة وعملت في الجامعة في تدريس الكيمياء العضوية إلى أن قررت تأسيس مكتبة ومركز ثقافي للأطفال (كليلة ودمنة) هدفه بناء طفل مصري مثقف في الفترة ما بين 2010-2013. أسست وأدارت مسابقة المصري الصغير للقراءة والإبداع لدورتين 2012-2014. كتبت نرمين وصممت مسرحيات خيال الظل في مصر وفي الأردن. تعمل نرمين حاليا كمحررة أدبية مع دار عالية للنشر وهي دار مصرية متخصصة في أدب الأطفال واليافعين بالإضافة إلى حكي وكتابة قصص للأطفال وعملها التطوعي لمساعدة الأطفال.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s