أنا غالي

“سيف، انت غالي، جسمك ده بتاعك انت وبس، مش من حق أي حد يلمس أو يشوف المناطق اللي ليها احترام خاص. “

مع سيف ذي الست سنوات، تأخذنا سارة عزيز في كتاب توعوي للأطفال وذويهم عن أهم مفاهيم الحماية والأمان من التحرش الجنسي. من خلال نص سلس بالعامية المصرية ومواقف حياتية يرتبط بها الطفل، يقدم الكتاب بكل بساطة مفاهيم في غاية الصعوبة والأهمية ويوفر للمتلقي الصغير أدوات لغوية وسلوكية للتعامل مع المواقف المختلفة مثل زيارة الطبيب أو دخول شخص كبير الحمام أو عدم الارتياح مع شخص حتى لو كان قريبا من الأسرة. كما يتضمن الكتاب أغنية قصيرة.

أنا غالي من تأليف سارة عزيز ورسومات توضيحية راندو هارڤي وصادر عن مؤسسة Safe Kids في عام 2014. الكتاب مناسب للأطفال فور قدرتهم على التعبير عن أنفسهم ومهم للأهل ومقدمي الرعاية كأداة لكيفية التطرق للموضوع. نبرة الكتاب توعوية أكثر من كونها قصة ذات تسلسل سردي. كنا نتمنى فقط أن تكون جودة الرسومات أفضل.

استوقفتنا جملة في الإهداء في بداية الكتاب، حيث كتبت سارة ان الكتاب ثمرة مقولة سمعتها يوما ولم تصدقها : “ممكن جرحك يكون في يوم سبب شفاء للمجروحين.”

أسست سارة مؤسسة Safe Kids أو مطمن في عام 2012 من أجل رفع الوعي للأطفال والأهل والمعلمين ومقدمي الرعاية وتمكينهم بالعلم والمهارات لمنع حالات الإيذاء الجنسي للطفل في مصر بالإضافة إلى توفير الدعم الكافي للأطفال الضحايا.

الكتاب متوفر باللغتين العربية والإنجليزية من مؤسسة Safe أو في المكتبات المتخصصة.

 شاهد سارة عزيز وهي تقرأ الكتاب ضمن حملة Save with Stories قصصنا بالعربي التي تنفذها مبادرة حادي بادي بالشراكة مع هيئة إنقاذ الطفولة بمصر.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s