الخفي

ما هو هذا الشئ الذي يعرفه الجميع ولكن لا يرونه؟ هذا  الحاضر بقوة ولديه تأثير دائم !

نراه عندما تذبل النباتات وفي مزرعة الدجاج ويحضر فجأة مع صوت البندقية عند بحيرة البط ويستمر هذا الخفي في التجوال وزيارة الكثير من الأحياء لينهي جولته عند تلك الصغيرة في المستشفى.

تأخذنا الكاتبة أمل فرح بعذوبة شديدة في رحلة خفيفة رشيقة مع الموت الذي يلمس الحياة من حولنا دون أن نراه. تمر كل من الحيوانات والنباتات والأشخاص بتجربة الموت ونرى حوار كل مجموعة مع هذا الخفي. رسومات أسامة أبو العلا استطاعت ان تعمق الفكرة سواء بالرسومات نفسها أو بدرجات الألوان القاتمة التي تناسب روح الكتاب وإن كان من الممكن استخدام بعض الألوان الفاتحة لتحقيق بعض التوازن. كنا نتمنى أيضا مراعاة لون النص في الإخراج الفني للكتاب حيث جاءت بعض الفقرات غير واضحة بسبب انعكاس لون الكتابة مع لون الخلفية في بعض الصفحات.

كتاب الخفي هو كتاب هام جدا ليس فقط لتوصيل مفهوم الموت نفسه لكن كما ذكر في البطاقة الملحقة بالكتاب انه أيضا يهيئ للأهل أرضية سلسلة لمناقشة قدرة الموت على إضافة بعض الإمكانيات وكيف أن هناك أشياء يمكن أن نتعلمها منه وانه رحيم في بعض المواقف.

هذه النوعية من الكتب هامة جدا لمناقشة موضوع هام مثل الموت حيث أنه من الصحي التحدث عنه مع الأطفال خاصة إذا ما حدثت حالة وفاة لشخص قريب من الطفل. تساعد مثل هذه الكتب الأهل خاصة إن الكتاب يأتي معه بطاقة بها بعض النقاط التي من الممكن أن تساعد في المناقشة.  وينصح خبراء الصحة النفسية أن يقوم شخص قريب من الطفل بإبلاغه وإمداده بالحقائق بصورة مبسطة والإجابة على أسئلته حتى لو كررها عدة مرات. كما ينصح أن نحزن مع الطفل ونجعله يختار اذا ما كان يحب الاشتراك في بعض مراسم العزاء التي يتحملها حسب عمره الإدراكي والعاطفي. 

الكتاب من إصدار دار شجرة المصرية عام ومناسب لعمر +5.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s