ما المانع؟

في زمن بعيد ، اعتاد أهالي قرية “لفتا” بفلسطين في شهر رمضان الكريم على نداءات المسحراتي أبا سامية الذي يطوف البلدة كل ليلة بطبلته الخضراء ينادي على الصائمين كي يستيقظوا لوجبة السحور. لكن في يوم من الأيام تعب أبو سامية بشدة لدرجة انه لم يكن يقوى على أداء عمله الذي لم يتأخر عنه طوال 30 عاما و لم يكن يعرف ما العمل حتى اقترحت عليه ابنته سامية ان تقوم بمهمته اليوم ! ما المانع؟ استغرب والدها الفكرة في البداية و أعرب لها عن مخاوفه، كيف ستمشي في ظلام الليل؟ ماذا ستفعل اذا ما ظهرت لها حيوانات مفترسة ؟ يا ترى كيف اقنعت سامية أباها و ماذا كان رد فعل أهل القرية ؟ و كيف ساعدها أطفال القرية في مهمتها ؟

تأخذنا الكاتبة تغريد النجار في رحلة ليلية ساحرة مع بطلتنا سامية لنبحر في أجواء رمضانية صافية وترينا بنص سلس كيف أن في بعض الأحيان مخاوفنا من تغيير واقع اعتدنا عليه هي مجرد مخاوف في خيالنا وأن التنفيذ أسهل مما كنا نتوقع. كما استطاعت رسومات الفنان حسان مناصرة   بألوانها المشبعة وخطوطها الواثقة أن تقربنا من النص و تنقلنا عبر لوحات فنية معبرة إلى عالم القصص التراثية. كما تمكن الرسام من توظيف الضوء والظلال وتدرج الألوان لمواكبة تطور القصة على مدار الليلة مع مكانة واضحة لهلال رمضان عبر الصفحات.

تميز الكتاب أيضا بأنه يناقش فكرة تمكين الفتاة بطريقة طبيعية و بدون نبرة مباشرة. وينتهي الكتاب بأغنية بعنوان “المسحر” من تأليف سلمى الماضي. كنا نتمنى فقط أن نرى جمل مسجوعة أكثر داخل النص لنتعرف على نداءات المسحراتي النغمية من خلال القصة دون الانتظار حتى النهاية. سوف يكون عظيمًا أيضًا إذا ما تم تسجيل الأغنية وإصدارها صوتيا مع الكتاب !

الكتاب من إصدار دار السلوى  و تمت ترجمته إلى الإنجليزية  ضمن سلسلة للقراءة المبكرة لسن 3-8 سنوات عن دار نشر Orion Children’s Books تحت عنوان The Little Green Drum.

كما وصل الكتاب إلى القائمة القصيرة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل في عام 2013 ووصل إلى قائمة the White Ravens List التي تصدرها المكتبة الدولية لليافعين والتي ترشح مجموعة من الكتب الدولية التي تستحق تسليط الضوء عليها لقيمتها العالية.

قامت شلبية الحكواتية بحكاية القصة باللهجة الأردنية ومع لغة الإشارة عبر الرابط التالي: https://www.youtube.com/watch?v=hJRq7eLnnYE

كما قامت ريهام شندي من توتة توتة بقراءة تفاعلية للقصة باللغة الإنجليزية مع حكي باللهجة المصرية عبر الرابط التالي: 

الكتاب متوفر من دار النشر مباشرة عبر هذا الرابط أو في المكتبات وعلى المواقع المتخصصة.

1 Comment

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s