رحلات وسيم

كم كان عمرك عندما قرأت أول مرة للحكيم أو العقاد؟ في عيد ميلاده الثالث عشر تلقى وسيم ربطة أنيقة مغلفة بورق سماوي وشريط أزرق وإلى جوارها ظرف سماوي مكتوب عليه “أهديك جبران خليل جبران” . أسلوب  جبران صعب والأفكار غير واضحة؛ يبدو أن هذه الكتب ستقتل وسيم من الملل!!

كل ذلك تغير عندما أتى جبران لاصطحاب وسيم إلى رحلة عبر الغابة.  يحكي جبران لوسيم عن طفولته الصعبة ويشرح له بعض من الجمل والتعبيرات ليفهم بها “خلاصة ما أراد أن يقوله للناس”.  ولم يتوقف  الأمر عند جبران بل ذهب وسيم بصحبة توفيق الحكيم وحماره إلى الريف وبعدها في رحلة نيلية مع أنيس منصور خاتما زيارات الجزء الأول بمكتبة العقاد حاكيا للصبي عن حبه للقراءة والكتب.

يقدم د. إبراهيم شلبي طريقة شيقة تسمح لليافعين بالتعرف على عمالقة الأدب العربي من خلال رحلة مستوحاة من حياة وطفولة كل أديب/ة. نجح شلبي في شرح وتبسيط فكر الأدباء وتوضيح نظرتهم للحياة بجوانبها المتعددة. وجدنا فقط أن في بعض الأجزاء كان هناك عرض مباشر لبعض من الآراء السياسية التي تعبر عن جانب واحد فقط دون عرض عام للسياق.  لذلك كنا نتمنى أن يتم طرح وجهات النظر المختلفة لتحفيز فكر القارئ الشاب على بناء آرائه بصورة موضوعية أكثر.

الكتاب صادر عن دار البستاني للنشر والتوزيع في ثلاثة أجزاء، كل جزء يحكي عن أربع شخصيات أدبية مختلفة مع الأديبة السورية غادة السمان في الجزء الثاني والأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي في الجزء الثالث. كتب السير الذاتية تحفز فكر القراء وتساعدهم على فهم  التطور الفكري وتكوين الشخصيات العامة. كما انها تقدم طريقة شيقة وغير مباشرة للاطلاع على الأحداث التاريخية وفهم أعمق للمجالات المختلفة. نتمنى أن نرى المزيد من نوعية هذه الكتب التي تعرض حياة المبدعين العرب من الرجال والنساء. مناسب لسن +13.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s