طلعت حرب

في جولة حادي بادي الثانية بوسط البلد، تعرفنا على قصة محمد طلعت حرب، رائد الاقتصاد المصري، مع الحكواتي هيثم شكري وكتاب “طلعت حرب…رجل غير وجه مصر” الصادر عن دار البلسم. ترجع شهرة طلعت حرب إلى تأسيس بنك مصر، وهو أول بنك مصري يتم تمويله بإكتتاب من أموال المصريين واستخدم العربية كلغة رسمية في المعاملات.

الكتاب يعكس خبرة كل من الكاتبة والرسام في مجال مجلات الأطفال من خلال السلاسة في سرد القصة باستخدام الأساليب المختلفة. الكاتبة ليلى الراعي هي رئيسة تحرير مجلة علاء الدين الشهرية والرسام ياسر جعيصه لديه خبرة واسعة مع رسم الكاريكاتير وكان في فترة رئيس تحرير مجلة نونه للأطفال بالإضافة إلى رسم العديد من كتب الأطفال.

 نجحت الكاتبة في تسليط الضوء بشكل شيق على أبرز محطات حياة طلعت حرب المتداخلة مع تاريخ مصر الحديث. فبالإضافة إلى بنك مصر، يوضح الكتاب دور طلعت حرب في تأسيس عدد من الشركات في مختلف القطاعات مثل النسيج والتأمين والطيران والأدوية والسينما.  وقام الفنان ياسر جعيصة باستخدام عدة أساليب ما بين الرسوم المصورة (الكوميكس) والرسوم والصور الفوتوغرافية الأرشيفية والحديثة لإخراج فني متميز. ويحتوي الكتاب في الآخر على خط زمني لأهم الأحداث التاريخية التي تم ذكرها. 

لقد أعجبنا عرض طفولة طلعت حرب حتى يستطيع الطفل القارئ من التواصل مع الشخصية وفهمها. كنا نتمنى فقط أن يتم تبسيط  المفاهيم الاقتصادية بصورة أكبر وعرض الشخصيات التاريخية بصورة حيادية دون تكرار الكثير من الشعارات الوطنية. هذه النوعية من الكتب مهمة للتعلم عن الشخصيات التاريخية بصورة شيقة وفتح باب النقاش حول التطور الاجتماعي والاقتصادي عبر التاريخ. نتمنى أن نرى المزيد من هذه الكتب عن شخصيات وفترات زمنية مختلفة وأن يتم دمجها في المناهج الدراسية.

الكتاب من إصدار دار البلسم في عام 2014 من تأليف ليلى الراعي ورسوم ياسر جعيصه. الصور التاريخية من أرشيف مؤسسة

الأهرام والصور الحديثة من تصوير هند وهدان. مناسب من سن 8+ بمساعدة بالغ لشرح المفاهيم. 

اضغط هنا لشراء الكتاب  

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s