المخلوقات الفضائية تحب الملوخية

مراجعة منار هزاع، كاتبة و حكواتية ومؤسسة مشروع تي شيرت الضفدع

“عاد المخبر السري إلى المخلوقات الفضائية ومعه طبق الملوخية”!

هكذا قدمت لنا كاتبة الأطفال السعودية د.نسيبة العزيبي قصة “لذيذة” جمعت ببساطة فيها اهتمامات الطفل في “حلة” واحدة و”طبختها” جيدًا بالاستعانة بلغة فصحى سلسة، واكتملت وصفتها الشهية برسومات الفنان محمد علي “الطازجة”!

“المخلوقات الفضائية تحب الملوخية!” عنوان شيق لقصة جميلة، تتحدث عن اثنين من أهم المواضيع في حياة الطفل: الملوخية والمخلوقات الفضائية -:) 

لا أعرف طفلا في عائلتي لا يحب الملوخية! بل أني اقنعت طفلين ممن لا يحبون الملوخية في إحدى ورش الحكي بأن يتذوقوها بناء على رأي المخلوقات الفضائية فيها!

تجمع القصة ببراعة عناصر الفكاهة والتشويق على حد سواء.  القصة بسيطة جدًا وهذا رائع في حد ذاته. وعلى الرغم من بساطتها تقدم لنا القصة فرصة لمناقشة مجموعة من النقاط الهامة مع أبناءنا مثل الفضاء الواسع والمخلوقات المختلفة التي تعيش فيه، وكيف أن السرقة سلوك غير مقبول وأن قول الحقيقة والاعتذار عادة ما تكون عواقبها إيجابية. كما يتطرق الكتاب إلى فكرة الطعام المختلف من كل أنحاء العالم؛ ويمكن أن نتسائل مع الطفل عن طعام معين… يا ترى كيف يكون طعمه؟ شكله؟ اسمه؟ هل المخلوقات الفضائية تحبه؟

وعلى الرغم من استخدام طريقة الرسم الرقمي التي في العادة تضفي لمحة تليفزيونية كرتونية على الكتاب، إلا أن الإخراج العام للكتاب نجح في تصوير تسلسل أحداث القصة بطريقة شيقة وجذابة متوافقة مع النص. 

كلما فتحت الصفحة رقم ١٠ ورأينا أنا وابنتي المخلوق الفضائي الأخضر يحمل “شوكة” استعدادا لتذوق الملوخية؛ “نفطس على روحنا من الضحك!” 

الكتاب صادر عن دار أشجار (العالم العربي سابقا) في عام 2013. مناسب للفئة العمرية من 4 إلى 8 سنوات. 

2 Comments

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s