جن الحافي

كيف ستكون حياتك لو كنت طفل ياباني تعيش في مدينة هيروشيما أيام الحرب العالمية الثانية؟ هذا ما ستعرفه إذا قرأت سلسلة جن الحافي.

جن هو اسم بطلنا البالغ و ترتيبه الرابع بين إخوته الخمسة. والده مزارع فقير لديه آراء مضادة للحرب وأمه حامل في الطفل السادس. وطبقا لقوانين العصر، التحق أكبر الأخوات، كوجي للعمل بإحدى مصانع الجيش والتحق الأخ الثاني أكيرا للعمل بمعسكر الجيش في الريف . وبقى ثلاثة أطفال بالمنزل، إيكو، الأخت الوحيدة، الذي منعها مرضها من الالتحاق بأخويها الكبار؛ وجن وشينجي لصغر سنهما. لكن طفولتهم كانت أبعد ما تكون عن الطبيعية ! كان يقضي الصغار أيامهم في البحث عن الطعام للتغلب على الجوع والفقر الذي سببته الحرب. وتزداد متاعب الأسرة عندما يتم اتهام الأب بالخيانة لموقفه ضد الحرب ويتوقف سكان المدينة عن التعامل معهم. تدور كل هذه الأحداث في الأسابيع القليلة التي سبقت سقوط القنبلة النووية على هيروشيما في أغسطس عام 1945.

الكتاب المرسوم بأسلوب المانجا اليابانية من تأليف ورسوم الفنان الياباني الشهير “كايجي ناكازاوا” و قد تم ترجمته لعدد من اللغات من ضمنها العربية من ترجمة ماهر الشربيني وإصدار دار المحروسة.

القصة التي تدمج  بين الفكاهة والحزن، تحتوي على بعض مشاهد العنف الجسدي واللفظي الضرورية لإلقاء الضوء على بشاعة الحرب. القصة مناسبة لسن 14+ وتعرف القراء على الحياة في اليابان، والحرب العالمية الثانية والقنابل النووية وتأثيرها. وكما أشار أحد مراجعي النسخة الانجليزية، ان هذا الكتاب يعد بمثابة رسالة قوية لمناهضة الحروب.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s