سبع أرواح

هل تعرف المقولة الشهيرة بأن للقطط سبع أرواح؟ روح طيبة… وروح شريرة..روح خفيفة…وروح؟ يأخذنا الرسام والكاتب المصري وليد طاهر  في رحلة استكشافية يقوم بها قط باحثا عن إجابة سؤال مهم ووجودي: من أنا؟

هل ستساعدنا الحالات المزاجية المختلفة للقط في الوصول إلى الإجابة؟

الكتاب خارج عن المألوف في أدب الطفل العربي – أي ليس هناك سرد تقليدي للقصة – ويتميز برسوماته المعبرة التي تتغير حسب الحالة المزاجية للقط ما بين الفرحة والخوف والشك مع خطوط وليد طاهر المتمكنة وألوانه الزاهية المتناقضة (بالأخص الأسود والأصفر مع الأبيض والأزرق)؛ بالإضافة إلى مفاجآت التفاصيل الصغيرة في الرسم التي يشتهر بها وليد. كما أظهرت الرسومات تمكن الرسام من أدواته وأساليب الرسم المختلفة من الرسم بالظلال إلى الرسم التكعيبي. وجاء النص سلس وخفيف الظل في صورة أسئلة وأجوبة وعبارات ثاقبة بها حكمة فطرية تثير التفكير وتتخلل العقل والروح.

النسخة العربية من الكتاب صادرة عن دار الشروق  في 2012 ولقد وصل إلى القائمة النهائية لجائزة اتصالات لكتاب الطفل في نفس العام. قامت ماتيلد شيفر بترجمته إلى الفرنسية في 2014 وإصدار نسخة ثنائية اللغة بالعربية والفرنسية – تُقرأ في الاتجاهين – عن دار الميناء الأصفر  وهي دار نشر أسستها ماتيلد بمرسيليا، فرنسا لتكون متخصصة في إصدار كتب الأطفال واليافعين ثنائية اللغة التي تتميز بالنصوص المختلفة ذات اللغة الشعرية والرسومات الفنية عالية الجودة. ومن المنتظر أن تنشر قريبا النسخة السمعية من كتاب سبع أرواح بالعربية والفرنسية ضمن مبادرة دار الميناء الأصفر لنشر كتبها على نطاق أوسع.

وفي مايو 2019، قام مركز زافيريا  بمدينة ريميني الإيطالية بإستضافة وليد طاهر وقططه الشقية ضمن فعالية ثقافية بعنوان ” ألف قصة وقصة – ألف صورة وصورة” والتي شارك فيها حوالي 500 طفل بالإضافة إلى المدرسين والأهالي على مدار 3 أيام من خلال أنشطة وندوات وأعمال فنية جماعية ولعبة البحث عن القطط ذات السبع أرواح في شوارع الحي من خلال تطبيق تفاعلي على الهاتف الجوال. هذه الفعالية تعطي مثالا لآفاق استخدام كتب الأطفال خارج نطاق القراءة كأداة للتواصل المجتمعي والتعبير الفني وإطلاق العنان للخيال للصغار والكبار معا.

لدى وليد طاهر تاريخ حافل في الرسم والكتابة داخل وخارج مصر. ولقد أسفر التعاون بين وليد طاهر وماتيلد شيفر عن إصدار 9 كتب ثنائية اللغة مع دار الميناء الأصفر منها رباعيات صلاح جاهين، بنات أفكاري، الراقصون، ومؤخرا رباعيات البحر من تأليف الشاعر الراحل سيد حجاب.

سبع أرواح مناسب لسن 5+

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s