رحلة اختيار فانوس

“وحوي يا وحوي…. إياحا
و كمان وحوي إياحا
رحت يا شعبان… إياحا
جيت يا رمضان…إياحا”

يبدأ الأطفال بترديد الأغنية معلنين اقتراب شهر رمضان ولكن هل يصح غناء وحوي يا وحوي بدون فانوس؟ وهل سيفي فانوس صغير بالغرض؟  أم يجب أن يكون “فانوس كبير….. فانوس جميل…. فانوس كبير…. فانوس خطير!”

تأخذنا  الحكاءة والكاتبة منار هزاع Manar Hazzaa في أول كتاب من تأليفها، في رحلة مع كريم وملك لاختيار فانوس وحيرتهما بين شراء فانوس واحد كبير وبين شراء العديد من الفوانيس الصغيرة لإسعاد عدد أكبر من الأطفال.

وتبدأ رحلة من المساومات والمناقشات بين الطفلين ووالديهما. فهل سيقتنع كريم بفكرة ملك؟ أم سيصر على فانوسه الكبير

نجحت الكاتبة بلغة عربية سلسلة وقريبة من الأطفال في التعبير عن الأفكار والمشاعر المختلفة التي يواجهها الطفل عند اتخاذ القرارات. الجميل أيضا في الكتاب انه يمكن قراءة النص بسهولة سواء بالعامية أو الفصحى حسب الرغبة.  وجاءت رسومات سهيلة خالد المميزة لتكمل النص حتى أن الفوانيس المرسومة أضاءت صفحات الكتاب. ووفقت الرسامة في استخدام التناقض البصري بين الأبيض والأسود ودرجات الأصفر لإظهار النص والرسوم بطريقة جذابة.

الكتاب من إصدار دار عالية ضمن “مجموعة رف رمضان” التي تضم ثلاث كتب أخرى ويمكن طلب المجموعة مباشرة من دار النشر ويتم توصيلها للمنزل. مناسب لسن 5+.نتطلع إلى المزيد من كتب الأطفال بالعربية التي تتناول الإرث الثقافي العربي والمصري المتنوع والثري بطريقة مختلفة وشيقة وقريبة من الطفل.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s