نساء عظيمات مدهشات غيرن العالم

بمنتهى البساطة، يقدم كتاب نساء عظيمات مدهشات غيرن العالم، قصص 13 إمرأة عظيمة استطاعت كل واحدة منهن  تحطيم معتقد سائد في زمنها بل وأصرت كل إمرأة على أحلامها حتى وإن سخر أو رفض كل من حولها ما تفعله. فعلى سبيل المثال: نتعرف على جين أوستين،  الكاتبة البريطانية الشهيرة التي لم تستطع في البداية أن توقع روايتها بإسمها الحقيقي حيث أنه كان غير مسموح للسيدات بالكتابة والنشر في ذلك الوقت. وفي عالم الأزياء والموضة، نتعرف على مشوار حياة مصممة الأزياء الفرنسية الشهيرة كوكو شانيل الذي كان غاية في الصعوبة بالإضافة إلى محاولاتها لتغيير مفهوم ملابس السيدات لعصر كامل .

 كما نتعرف على أول إمرأة قامت بالسباحة في مياه القنال الإنجليزي شديدة البرودة؛ وأيضا على السيدة التي اكتشفت حفريات لمخلوقات لم تكن معروفة في القرن الثامن عشر ولم يتم تقدير مجهوداتها والاعتراف باكتشافاتها لفترة طويلة.  كما نكتشف قوة كلمة “لا” التي قالتها روزا باركس عندما رفضت أن تترك مقعدها في الأتوبيس لمجرد انها سوداء؛ وغيرها العديد من القصص الملهمة.

استطاعت الكاتبة والرسامة البريطانية كيت بانكهرست Kate Pankhurst Illustrator  ليس فقط الدمج بين النص والرسومات بطريقة سلسلة وفريدة لكل شخصية بل أيضا قامت بإضافة في تصميم كل قصة ما يمكن أن يتوائم مع أحداثها.  فعند تقديم قصة إميلين بانكهرست، الناشطة السياسية وقائدة الحركة البريطانية سوفرجت التي ساعدت المرأة في الحصول على حق التصويت والتي اكتشفت الكاتبة أنها من سلالتها عند كتابة قصتها؛ جعلت الصفحة تبدو وكأنها ملصق انتخابي!

 

كما أن رسومات الفنانة الميكسيكية فريدا كالو بها الكثير من التفاصيل التي تفسر ما جاء في نص قصتها بطريقة خفيفة الظل تناسب عمر الصغار؛ وكأن كل قصة كتاب منفرد مع الاحتفاظ بالسياق العام وروح الكتاب

تكمن أهمية هذا الكتاب الصادر عن دار بلومزبري البريطانية Bloomsbury Publishing UK في إلهام الأطفال بأن هناك مدى واسع للأحلام حتى وإن لم تكن تلك الأحلام مسموح بها أو منطقية في وقتها، بالإضافة إلى إرجاع الفضل لمن تمردوا على المجتمع لما نتمتع به الآن من حقوق. كما أن الكاتبة  قدمت الكثير من المعلومات التوضيحية لبعض من الأحداث والأماكن أو النص المصاحب لكل شخصية، مثل معلومات عن المواد المشعة في حكاية ماري كوري. إن هذه النوعية من الكتب تستمر مع الطفل على مر السنوات، حيث أنها توفر له الفرصة بأن يستكشف مستويات مختلفة من المعلومات حسب عمره وبالتالي تفتح الآفاق لما يمكن أن يبحث عنه بشكل أوسع كلما تقدم في العمر ومستوى الإدراك. مناسب لسن+ 6

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s