ماما بنت صفي

ما هو أسوأ كابوس يمكن أن يحدث لتلميذة في المدرسة؟ 

اعتقدت نورة ان كوابيسها التي تحلم بها عن مواقف محرجة تحدث لها في المدرسة قد جعلتها مستعدة لأي شيء؛  إلا أنها كانت مخطئة!   
عندما علمت نورة بحماس أمها لموافقة المعلمة بإمكانية انضمامها للفصل كي تتعلم اللغة الإنجليزية، أدركت أنه أسوأ كابوس يمكن أن يحدث لها على الإطلاق!!  ولإخفاء هوية الطالبة الجديدة، ظنت نورة أن عدم التواصل مع أمها وتجاهل وجودها داخل المدرسة سوف يحفظ سرها؛ ولكن زميلتها رنا كشفت السر أمام الجميع: عبير، الطالبة الجديدة ما هي إلا أم نورة!

ماذا ستفعل نورة الآن، كيف تتأقلم مع هذا الوضع المحرج؟ هل تلتزم أم نورة بتعليمات بنتها القلقة والتي دونتها في دليل حول كيفية اللبس والتصرف داخل الفصل؟ وماذا ستكتشف نورة عندما تمرض أمها وتغيب عن المدرسة؟ وهل تنجح نورة في التغلب على مشاعر الخجل والغيرة من وجود أمها في نفس الصف؟ 

في أول قصة تكتبها، نجحت لبنى طه،  الرسامة والكاتبة الفلسطينية، في التعبير عن مشاعر نورة بسلاسة ولغة ملائمة  لعمرها من خلال سرد القصة بصوتها ونص حيوي خفيف الظل. كما برعت الكاتبة في تقديم شخصية الأم الذكية التي تحاول تغيير وجهة نظر طفلتها واحتوائها بالأفعال وليس بالمواجهة والكلام. وعلى الرغم من إدراك الأم لمشاعر ابنتها وحساسية الوضع الجديد المؤقت، إلا أنها لا تتراجع عن حلمها وطموحها الشخصي وتدرك نورة ذلك في النهاية بل وتقدره.

 كما أضافت رسوم الفنانة اللبنانية البارعة وصاحبة العديد من الجوائز، مايا فداوي الحياة للنص من خلال الخطوط الانسيابية والروح العصرية لرسم الشخصيات والعلاقات المتشابكة وإبراز تطورها مع الأحداث مع تسليط الضوء أحيانا على شخص أو تفصيلة بعينها في النص بألوان وخطوط واضحة مما يساعد القاريء على الانخراط في القصة. وأخيرا، استمتعنا جدا بالنبذة التي تحكي فيها كل من الكاتبة والرسامة للقراء الصغار في نهاية الكتاب عن طفولتهما. عادة ما يستمتع الأطفال بهذا الجانب الشخصي ويشعرهم بالألفة مع مؤلفي ورسامي الكتب بالإضافة إلى إعطائهم مثل أعلى والفرصة للتعرف على مجالات الدراسة والمهن المختلفة.

يأتي كتاب ماما بنت صفي ضمن “سلسلة الدحنون*” التي تصدرها دار السلوى للنشر والتوزيع بالأردن؛ وهي سلسلة تنقل القراء الصغار من القصص المصورة إلى الروايات المبسطة. فاز الكتاب بأفضل نص لعام 2018 لجائزة اتصالات. مناسب لعمر +7.
*الدحنون أو شقيقة النعمان هي زهرة برية حمراء جميلة ارتبطت بالأدب العربي.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s