إقرأ وتعاطف مع الآخرين

بدعم من البرنامج الأدبي للمجلس البريطاني، شارك فريق حادي بادي في تدريب مع مختبر التعاطف Empathy Lab UK عن تنمية مهارات التعاطف من خلال القراءة وقمنا بترجمة بعض الموارد لإتاحتها بالعربية حتى تعم الفائدة ونحتفل معا بيوم التعاطف العالمي !

“التعاطف مهارة حيوية ، والكتب هي الطريقة الأفضل والأكثر متعة لتعلمها.”

كرسيدا كاويل، كاتبة أطفال 

التعاطف هو قدرتنا على فهم ومشاركة  مشاعر الآخرين. إنها مهارة حياتية أساسية يحتاجها الأطفال للتعلم والنمو و المساهمة في المجتمع. 

لم نولد بكمية ثابتة من التعاطف – إنها مهارة يمكن أن ننميها ونتعلمها جميعا. بينت الأبحاث أن الكتب أداة قوية تساعد على تنمية التعاطف. فعندما يتعرف الأطفال على شخصيات في كتاب يتعلمون رؤية الأشياء من وجهات نظر الآخرين،وبالتالي يتم بناء مهاراتهم في التعاطف أثناء القراءة.

مختبر التعاطف بالمملكة المتحدة  Empathy Lab UK عبارة عن مركز هدفه تنمية التعاطف لدى الأطفال من خلال الكتب والأنشطة المصاحبة بالإضافة إلى بناء قدرات العاملين في التعليم والطفولة وأدب الأطفال لبناء جيل أكثر تعاطفا. وخصص المركز يوما للاحتفال بالتعاطف منذ عام 2017 لإلهام الجيل الصاعد وقيادة حركة تعاطف جديدة ويوافق الاحتفال هذا العام يوم 10 يونيو/حزيران.   

دليل الأنشطة

يركز يوم التعاطف على قدرة التعاطف في تغيير الحياة من خلال مساعدتنا على فهم كل منا للآخر بصورة أفضل. و في هذا العام يدعو منظمو الاحتفالية إلى تبني وجهة نظر مختلفة تحت شعار “غيّر وجهة نظرك وضع نفسك في حذاء شخص آخر”.

قام مختبر التعاطف بالمملكة المتحدة Empathy Lab UK بتطوير مجموعة من الأنشطة العائلية التي يمكن تنفيذها في البيت احتفالا بيوم التعاطف العالمي الذي ينظمه المختبر في 10 يونيو هذا العام وقامت مبادرة حادي بادي بترجمتها إلى العربية. اضغط هنا لتحميل الدليل !

ترشيحات كتب

كل عام تقوم المؤسسة الإنجليزية بترشيح كتب لمختلف المراحل العمرية التي تساعد الأطفال و المراهقين على التعاطف أكثر وتوجه بعض النصائح للأهالي والعاملين بالمدارس و المكتبات العامة عن كيفية استخدام الكتاب لإثراء مهارات التعاطف.

يرشح لكم فريق حادي بادي بعض الكتب التي قمنا بعرضها على منصتنا من قبل ومن شأنها تعزيز مهارات التعاطف مع الآخرين. اطلع على القائمة هنا !

أسئلة…. أسئلة…

شاركوا بصور الأنشطة على وسائل التواصل الاجتماعي بإستخدام #EmpathyDay #يوم_التعاطف. ملحوظة: نحب أن نرى إبداعات الأطفال التعاطفية، لكن ننصح بعدم المشاركة بصور للأطفال احتراما للخصوصية.

يمكنكم أيضا زيارة موقع empathylab.uk للحصول على الكثير من الأفكار والمعلومات المتعلقة بالتعاطف، كما يمكنكم زيارة موقع حادي بادي للإطلاع على ترشيحات كتب بالعربي لمختلف الفئات العمرية والتي من شأنها مساعدة الأطفال واليافعين على تنمية مهارات التعاطف.