المشكلة مع خالتي

يشاركنا بطل قصتنا مشكلة خاصة بخالته والتي تؤدي إلى مشكلة خاصة به. سوف تنتقل الخالة إلى بيت جديد … لا ليست هذه المشكلة، المشكلة هي أن الخالة لديها الكثير والكثير من الكتب… هل يمكنكم تخمين عددهم؟ ١٠٠؟؟ ١٠٠٠ ؟؟…. لا أكثر.. لدى الخالة ٧٧٧٧٧٧٧ كتاب !! و ما يزيد الأمر تعقيدا هو انه لديها ١٢ رفا فقط !! 

إذا كانت تلك مشكلة الخالة، فماذا اذا مشكلة بطلنا؟

تقدم الكاتبة نسرين عجيل كتابا مختلفا كليا عن الكثير من الأنماط المتعارف عليها… فهي تتناول بعض صعوبات الأطفال مع عمليات الحساب والأرقام من خلال تقديم مسألة حسابية كلامية طويلة مليئة بالمرح والصعوبات لبطلنا. إذا كنتم تنتظرون معرفة كيف نجح بطلنا في حل المسألة الحسابية المعقدة، فالحل كان خارج الصندوق!

ليس هذا فحسب، لقد قدمت الكاتبة الخالة بطريقة مختلفة، فنحن لا نراها طوال القصة ولكن نتعرف على حبها لأشياء معينة وعلى كتبها. ويأتي إهداء الكاتبة في بداية الكتاب لينقل لنا فكرته الرئيسية ” إلى…. كلكم متفوقون في الرياضيات، كل واحد على طريقته”.

عكست رسومات رامي طنوس روح الكتاب المرحة وتصوير حالات الحيرة واللخبطة ليس فقط بتعبيرات وجه البطل بل من خلال باقي اللوحات في كل صفحة… فنجد الكتب غير مرتبة عندما كان لا يزال يعافر ويحاول الحل أو إعطاء مساحات للأرفف المنتظمة وهو يحاول أن يفكر في خطوات المعادلة. كما نجح في توظيف رسم الحروف بأنماط تنقل لنا أحاسيس مختلفة.

بجانب كونه كتاب قصصي مرح، يصلح الكتاب أيضا للأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات وأيضا القراءة نظرا لحجم الخط الكبير المستخدم في الكتاب. 

 تم نشر الكتاب أولًا بالفرنسية تحت عنوان Le problème avec ma tante في 2012 وترجمت النسخة العربية إليسار صانع أسمر في 2013.  الكتاب بنسختيه الفرنسية والعربية من إصدار دار النشر اللبنانية سمير. مناسب لسن 7+

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s