البذرة السيئة

“وأقوم بأشياء كثيرة أخرى سيئة أيضا. لماذا؟ لأنني بذرة سيئة.”

هناك بذرة سيئة تتجول في الأنحاء و يعرفها الجميع؛ فهي كثيرة المشاكل وتسئ التصرف في معظم المواقف. فهي لا تتبع أبدا القواعد العامة. لكنها لم تكن دائما سيئة. بل في الواقع لقد كانت بذرة وديعة. يا ترى ما الذي حدث حتى تحولت هذه البذرة إلى سيئة؟ وهل ستظل دائما بهذا السوء أم أنها ستقرر التغيير؟

يكتب الكاتب جوري جون عن بذرة عباد شمس صغيرة تختار أن تكون سيئة بعد أن مرت بظروف صعبة. ويراها الجميع من خلال تصرفاتها فقط ويحكمون عليها دون أن يتساءلوا ما الذي حدث لها لتصبح هذه النسخة من نفسها. ألقى الكاتب الضوء أيضا على أن التغيير ليس سهلاً وأنه يأخذ بعض الوقت والمجهود لنصل إلى أفضل نسخة من أنفسنا.

وتميزت رسوم بيت أوسوالد بالبساطة وخفة الظل مع التركيز على تعبيرات الشخصيات المبتكرة من الأطعمة المختلفة وانفعالاتهم أكثر من الخلفيات. 
الكتاب مترجم من الإنجليزية “The Bad Seed” عن دار النشر  الشهيرة ” Harper Collins” وترجمته للعربية دار أشجار الإماراتية في عام 2020. وقد ترجمت الدار أيضا  كتاب “البيضة الجيدة” من سلسلة The Food Group  التي تناقش مشاكل الأطفال بطريقة مرحة عن طريق الشخصيات المبتكرة المستوحاة من أنواع الأطعمة المختلفة.

يساعد الكتاب الأطفال على التعاطف وفهم الآخر. و قد يصلح لبداية الحديث عن تغيير وجهة نظر الطفل من “لماذا هو كذلك” إلى “ما الذي حدث له؟” 

إن تعاطفنا مع الآخر وعدم التسرع في الحكم عليه وأهمية التماس الأعذار وفهم الظروف والأسباب التي تؤثر على تصرفاته وسلوكه تعتبر من الخطوات المهمة التي تتيح لنا التعرف على الخير الكامن في كل واحد فينا والذي نبصره حين ننتبه له ونمنحه العناية والحب وأيضا إتاحة المساحة لأنفسنا للتعرف على أخطائنا ومسامحتها كخطوة أولى للتغيير نحو الأفضل.

وكما تشير المذيعة أوبرا وينفري و د. بريس دي بيري في كتابهما “ماذا حدث لك؟”  ؛ اننا نأخذ من العالم ما نعكسه عليه وما نعكسه يعتمد بشكل كبير على ما حدث لنا عندما كنا أطفالا. 

تعتبر السلسلة التي تضم ستة كتب من الكتب التي يستخدمها الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس لمناقشة مفاهيم خاصة بنظرة الأطفال للآخر ولأنفسهم.

وقد وجدنا أسئلة وأنشطة من خلال موقع متخصص للأخصائيين The Responsive Counselor، قمنا بترجمة منها بعض الأسئلة الخاصة بكتاب “البذرة السيئة ” كما يلي:

  1. هذه القصة عن بذرة عباد الشمس الذي قرر الجميع بما فيها البذرة نفسها؛ أنها سيئة. ماذا تظن معنى “سيئ” من وجهة نظرك؟ و ما معنى أن تكون “جيد”؟
  2. ألاحظ أن البذرة تتحدث عن نفسها بشكل سلبي جدًا وأن الآخرين يتحدثون عن كونها سيئة. كيف تعتقد أن هذا يؤثر عليها ؟
  3. هل تعتقد أن كل هذه السلوكيات تجعلها بذرة سيئة؟ (إذا فعلها شخص ما ، فهل سيكون شخصًا سيئًا)
  4. هل كان هناك طريقة أخرى يمكن للبذرة أن تقوم بها عندما أساءت التصرف؟
  5. في رأيك ، كيف شعرت البذرة عندما سقطت على الأرض؟ عندما كانت في الحقيبة؟ عندما كادت أن تؤكل ؟
  6. يبدو أنه بعد حدوث الأشياء المخيفة، قررت البذرة أنها سيئة ويجب أن تتصرف بشكل سيئ. لماذا تعتقد أنها قررت التغيير؟

الكتاب متوفر من دار النشر مباشرة عبر هذا الرابط أو في المكتبات وعلى المواقع المتخصصة.
يمكنكم مشاهدة حكي الكتاب  باللغة الإنجليزية وبعض الموارد للأنشطة من دار النشر بالإنجليزية هنا .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s