كتب عن العطاء

عادة ما يرتبط العطاء عند الكثيرين بالتبرع بالأموال للفقراء والمحتاجين خاصة في المواسم والمناسبات، ولكن العطاء قيمة إنسانية مهمة ولها أشكال كثيرة صالحة على مدار العام ومنها على سبيل المثال إعطاء الوقت والمجهود لمساعدة من حولنا. 

عند النظر في القيم الأساسية للعطاء ، تلعب المبادئ الثلاثة التالية دورًا رئيسيًا:

  • التعاطف – مشاركة وفهم مشاعر الآخرين
  • الكرم – إظهار اللطف والعطاء بوفرة للآخرين
  • التقدير – إدراك أن هناك أناس وتجارب مختلفة عنك

أن نطلب من الطفل أن يشارك ألعابه أو طعامه أو مقتنياته أو حتى وقته مع الآخرين ليس بالأمر السهل ولكن إذا بدأ إدراك مبادئ العطاء الأساسية منذ الصغر من خلال القصص والحواديت والأفعال البسيطة ، فإننا نساعده في نموه العاطفي والسلوكي.

العطاء صفة مهمة أن نتحلى بها في العموم،  لذلك نرشح لكم كتب تتناول مفهوم العطاء بطرق مختلفة من شأنها مساعدتكم على مناقشة الأمر وتفعيله من خلال بعض الأفعال البسيطة مع أطفالكم. 

شاركونا أنتم أيضا بكتب عن العطاء أو طرق مبتكرة لتنمية روح العطاء لدى الأطفال ! 

“إيه رأيكم السنة دي ما تفكروش في نفسكم و تساعدوا حد تاني أو تبسطوا حد يهمكم ؟”

عيد ميلاد الأرانب قرب والأرانب متحمسين علشان هيجيلهم هدايا كتير . بس ماما كان عندها اقتراح تاني أن السنة دي يفكروا يعملوا حاجة لحد تاني. الكتاب من تأليف ريهام الشندي و رسوم بسمة حسام وإصدار توتة توتة، مناسب للأطفال منذ الصغر وحتى 7 سنوات.

ما الرابط بين كلب صغير و طفل في مقتبل العمر و إمرأة عجوز؟ و كيف استطاع ثلاثتهم من التغلب على الظروف الصعبة التي أسكنتهم في الشارع وهل يستطيع فاقد الحب أن يعطيه ويكسر دائرة القسوة؟ الكتاب من تأليف رانية حسين أمين و الرسوم قامت بها ثلاث فتيات نتاج ورشة رسم وإصدار دار البلسم، مناسب لسن +10. 

“عمل خيري عظيم واحد يستحق جائزة نوبل” …هذا ما كان يحلم به أمير!! في أثناء بحثه عن  ذلك العمل العظيم، يجد أمير نفسه أمام مواقف صغيرة تطلب منه التدخل لمساعدة الغير مثل حمل أكياس لأم أمين أو ري نباتات وأزهار حديقة  أبو سامر. الكتاب من تأليف رانيا زبيب ورسوم وليد طاهر وإصدار دار الياسمين، مناسب لسن +6.

كيف ستتغير ظروف صاحب محل بسيط في السوق القديم بعد أن يُطعم امرأة فقيرة و طفلين؟ و ما أثر دعوة المرأة التي قرر صاحب المحل بدعوتها بأم الخير؟ و كيف سيرد لها الجميل؟ الكتاب من تأليف ناهد الشوا و رسوم محسن ميرزايي وإصدار كتب نون، مناسب لسن +8. 

“من هي فهميدا تلك التي أثرت في حياة كل من قابلتهم وصنعت فرقا ما في حياتهم؟”

رحلة معبئة بروائح التوابل الهندية وتراث الهند الغني وشعبه المتنوع من خلال أعين شاب مراهق يستكشف الحياة وذاته. نعيش مع مايد رحلة بحث شيقة وثرية مليئة بالشخصيات والمواقف المؤثرة والوصفات الشهية. الكتاب من تأليف محمد النابلسي ورسوم ياسر جعيصة وإصدار دار واو للنشر، مناسب لسن 10+.

في  قصيدة قصيرة  مكونة من سبعة أبيات دعوة للتأمل في حياة الآخرين والشعور بما يمرون به والتعاطف معهم ونحن نقضي مهاما أو نفكر أفكارًا قد تبدو بديهية. القصيدة من تأليف محمود درويش ورسمتها للأطفال سحر عبدالله وإصدار دار تنمية، مناسب لسن 9+.

مريم وجدت فستانا جديدا! كيف وأين؟ تساءلت صديقتها ليلى. حكت مريم عن الطاولة الكبيرة عند مدخل البناية التي يترك عليها الجيران ما لا يحتاجونه من ملابس وأحذية. هل ستنجح مريم في تكرار التجربة في بنايتها؟ يا ترى من سيحصل على كنزتها الحمراء ورابطة شعرها الصفراء؟ الكتاب من تأليف عباده تقلا و رسوم سحر عبدالله وإصدار دار الساقي، مناسب لسن 7-9 سنوات.

“كلنا يملك يدين.. نقضي بهما حوائجنا.. تعالوا نكتشف كيف نساعد بهما غيرنا، من إنسان ونبات وحيوان..”

اليد تمتد ولكنها تمتد فقط لمساعدة النفس ومساعدة الغير ولكنها لا تمتد أبدا لتسبب أذى لأحد. هذا المعنى نراه في الكلمات الرقيقة والرسوم اللطيفة التي تعكس هذه المعاني. الكتاب من تأليف رحيمة بلفار ورسوم بسنت داود وإصدار دار عالية، مناسب لسن 4+. 

بعد يوم سعيد في الغابة عاد الفيل “فلافيل” الطيب الأصيل إلى البيت واستعد للنوم. حط رأسه على المخدة وشد اللحاف وأحضر دبه ولكن فجأة “تك تك تك تك” على الباب…تخبط الزرافة ريبا على الباب وبعدها القرد قردود ثم الأرنب أرنوب. يبدو أن الحيوانات تعاني من مشكلة رهيبة ! واحد تلو الآخر، يساعد فلافيل الأصيل أصحابه ليحصلوا على النوم العزيز.  يا ترى كيف يساعدهم فلافيل؟ وهل يستطيع الحصول على ليلة هادئة والنوم في النهاية؟ الكتاب تأليف منار هزاع ورسوم بسمة حسام وإصدار دار عالية، مناسب لسن 2+. 

كان العم نوح يستعد كل يوم للذهاب إلى عمله والذي هو لحسن الحظ نفس المكان الذي يقابل فيه أصدقائه الأعزاء والذي يتشارك معهم في العديد من الصفات والهوايات: فهو يلعب الشطرنج مع الفيل ويسابق السلحفاة ويساعد وحيد القرن  في مرضه… في يوم من الأيام، أصيب العم نوح ببرد شديد ولم يستطع أن يذهب إلى عمله في حديقة الحيوان وافتقده أصدقائه كثيرا. يا ترى ماذا حدث عندما مرض العم نوح؟  تأليف ورسم فيليب وإرين إي. ستيد،  الطبعة العربية صادرة عن دار بلومزبري- مؤسسة قطر للنشر من ترجمة غادة محمد محمود. مناسب لسن 5+.

ولا تنسوا الإطلاع على موارد التعاطف بالعربي .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s