بنات الأيام دي

“إذا أنصت هؤلاء النساء إلى آراء كل مَن حولهن، ما كن صنعن التاريخ.” 

هل تعلم أن عزة فهمي، أول مصممة حلي مصرية عالمية، تعرفت على شغفها من خلال كتاب عن الحلي والمجوهرات عثرت عليه في معرض الكتاب؟ وهل تعرف قصة ماري أسعد التي دأبت على تجريم ختان الإناث؟ وهل تعلم أن قرية كوم بوها لديها أول عمدة إمرأة في مصر؟  وهل تعلم أن شجر الدر أصلها من أرمينيا وجاءت إلى مصر أسيرة ثم صارت سلطانة ؟ 

ما بين شخصيات تاريخية ومعاصرة، يضم الكتاب 46 قصة ملهمة لنساء وبنات مصريات عبر التاريخ ما بين أديبة وعالمة وفنانة وناشطة اجتماعية وبطلة رياضة وملكة وإعلامية وطبيبة وبرلمانية وقاضية وقبطانة وضابطة وعمدة…. لقد أعجبنا تنوع الشخصيات من حيث المجالات والأعمار والقدرات والأديان لتشمل المرأة المصرية من كل فئات المجتمع. 

قامت أربع كاتبات هن أمنية حسام، وإسراء محمد، ومنار جاد، ورنا هشام بكتابة القصص بطريقة موجزة وسلسة وشيقة تصاحبها لوحات تصويرية (بورتريه) لكل شخصية من رسم 24 فنانة تشكيلية تنوعت أساليبهن كتنوع النساء وقصصهن الملهمة. انظر الصورة المرفقة لفهرس القصص والكاتبات والرسامات. وجاء في آخر الكتاب، تمرين “لوحة أهدافك” وخطوات عملها لتكون مصدر إلهام لكل فتاة تقرأ الكتاب. 

الإنتاج الفني للكتاب جميل وجودته عالية ولكننا وجدنا أن عنوان وتصميم غلاف الكتاب لا يعكس محتوى الكتاب بصورة مناسبة. 

“بنات الأيام دي ..قصص ملهمة لنساء وبنات مصريات عبر التاريخ” من إصدار Mindfood Publications عام 2021 وهي الشركة الشقيقة للمجلة النسائية الرائدة What  Women Want magazine للناشرة مي عبد العظيم.  تم إنتاج ونشر الكتاب بدعم من مؤسسة دروسوس و mbc الأمل. مناسب لسن 9+

يمكنكم قراءة هذا اللقاء مع الناشرة  ومشاهدة هذا الفيديو لرحمة خالد، أول مذيعة من متلازمة داون في العالم العربي وهي تعرض الكتاب الذي يضم قصتها أيضا.

الكتاب متوفر من دار النشر مباشرة و في المكتبات الرئيسية بمصر

في انتظار الجزء الثاني من الكتاب !

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s