المذهلات

“لقـد حققـن أحلامهـن بالرغم من كل التحديــات. حقــا هــن المذهلات.”

كيـف سـيكون شـعورك لـو أردت لعـب رياضتـك المفضلـة ولـم يسـمح لـك بدخول الملعب؟ تلعــب الفتيـات والنسـاء الآن مختلــف أنــواع الرياضات، ويشاركن فـي المنافسـات الرياضيـة، ولكـن لـم يكـن هـذا هـو الحـال دائمـا ! فلقـد كافحت النســاء لعقـود طويلـة ضــد الأفـــكار السلبية والمفاهيم الخاطئة. 

في كتاب فريد من نوعه، تأخذنا الكاتبة لبنى شكري بأسلوبها السلس إلى عالم النساء والرياضة في الوطن العربي من خلال قصص لنســاء عربيات  اختلفت ظروفهــن لكــن جمعتهن الأحلام واستطعن تحقيق بطولات وإنجازات رياضيــة خـلال  السنوات العشر الأخيــرة.  

كل إمــرأة فــي هــذا الكتــاب كان لديهــا حلــم تسعـى للوصــول إليـه، وواجهت فـي سـبيله تحديـات مختلفـة. بعضهـن واجه ظـروف الحــرب القاسية. وبعضهــن واجه التمييــز أو التفرقــة فــي المعاملــة بيــن البنــات والأولاد، ومنهن واجهن العــادات الاجتماعيــة التــي ترفــض  ممارسـة البنــات للرياضــة. وبعضهــن واجــه الإصابــات  والأمــراض والإخفاق وتحــدي الالتــزام بســاعات التدريــب الشــاقة. وبالرغــم مــن ذلــك صعــدن إلــى قمــم أعلــى الجبــال، وسبحن وعبــرن البحــار، وركضــن وقفــزن فــوق الحواجــز، ولعبــن بالكــرة وبــارزن بالســيف، وركبـن الدراجـات ورفعـن الأثقـال. 

وتهدي الكاتبة الكتاب لروح العداءة الصومالية سـامية يوسـف عمـر، التي مثلت الصومـال فـي أولمبيـاد بكين عام 2008 بالرغم من ضعف إمكانياتها المادية وكانت تحلم بالمشاركة في أولمبياد لندن عام 2012 لكنها اضطرت للهــرب مــن الصومـال فتــرة الحــرب حيث تعرضت للتهديد والمنع من “حركة الشباب” المتطرفة، وفــي طريقهــا إلــى أوروبــا عبــرت حـدود الصومـال إلـى أثيوبيا و منهـا إلـى السـودان ثـم ليبيـا، ولكنهـا غرقـت فـي البحـر المتوسـط وهـي تحاول الوصــول إلــى الشــاطئ الإيطالي مــع لاجئين آخرين.

 قامت 10 فنانات من بلدان عربية مختلفة برسم “المذهلات”وجاءت رسوماتهن بتقنية الكولاج مفعمة بالألوان والزخرفة والخط العربي وكأنها جداريات جرافيتي لتكريم البطلات. هذا وبالإضافة إلى تصميم الكتاب بطريقة فنية عالية يظهر فيها تنوع البلدان العربية من خلال النسيج التقليدي للحطة أو الكوفية في كل بلد. 

الكتاب يضم 37 قصة مذهلة بالإضافة إلى معلومات تاريخية قيمة وحقائق عن النساء والرياضة وعدم المساواة في الأجور بالإضافة إلى بعض الأسئلة والنصائح الخاصة بممارسة الرياضة والروح الرياضية وتوجد قائمة لشرح المصطلحات الرياضية وخريطة للقمم السبع. 

“المذهلات” من إصدار دار كتب نون: مؤسسة ناهد الشوا الثقافية بدعم من منظمة المرأة العربية تحت إطار برنامج التربية من أجل المستقبل لمحاربة التمييز بين الجنسين من خلال ثلاثة محاور هي: التربية والتعليم والثقافة. مناسب لسن 8+. 

الكتاب متوفر من دار النشر عبر هذا الرابط أو في المكتبات وعلى المواقع المتخصصة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s