من حقي أن أكون طفلا

“أنا طفل لي عينان، ويدان، وصوت، وقلب، ولي أيضا حقوق.”

كل أطفال العالم لديهم حقوق ولهم الحق في معرفة هذه الحقوق، التعبير عنها والتمتع بها … يا ترى هل سيأتي اليوم الذي يرى فيه أطفال العالم حقوقهم  تُحتَرَم ؟

في كتاب مصور جميل، يستعرض الكاتب آلان سيريس بطريقة مبدعة وقريبة من الطفل 16 حقا من اتفاقية حقوق الطفل* بدءا بحق الطفل في أن يكون له اسم و لقب ووصولا إلى الحقوق الأساسية مثل التعليم والعلاج، والحياة تحت سقف وعدم التمييز وتوفير الحماية من الكوارث.

وأبدعت الرسامة أوريليا فرونتي في التعبير عن كل حق برسومات تعتبر كل واحدة منها لوحة مستقلة بذاتها؛ مستخدمة درجات معبرة من الألوان بالإضافة إلى إخراج فني موفق ينساب فيه النص مع الرسم أو يتعارض معه أحيانا ويتغير حجم الكلمات من صغيرة إلى كبيرة لتوصيل المعنى. كما راعت الرسامة تصوير الأطفال بأشكال وألوان مختلفة مؤكدة أن الحقوق تشمل الجميع بغض النظر عن اللون أو العرق.

النسخة العربية من إصدار دار البستاني عام  2013 وترجمتها من الفرنسية فدوى البستاني. النسخة الأصلية بعنوان “J’ai le droit d’être un enfant” من إصدار Rue du monde. مناسب لسن 6+


*اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة في 20 نوفمبر عام 1989 هي اتفاقية مهمة بين البلدان التي وعدت بحماية حقوق الأطفال. تشرح اتفاقية حقوق الطفل من هم الأطفال، وجميع حقوقهم، ومسؤوليات الآباء والحكومات تجاه الأطفال. جميع الحقوق في هذه الاتفاقية مترابطة، وهي متساوية في الأهمية، ولا يجوز حرمان الأطفال منها. وتتلخص مبادئ الاتفاقية الأساسية في عدم التمييز؛ تضافر الجهود من أجل المصلحة الفضلى للطفل؛ والحق في الحياة، والحق في البقاء، والحق في النماء؛ وحق الاحترام. كما أصدرت الأمم المتحدة نسخة للأطفال من الاتفاقية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s