جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعلن عن الكتب الفائزة في خمس فئات جديدة هذا العام !

تم الإعلان عن الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل بدورتها ال13 في حفل افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021 المقام في الفترة من 3 إلى 13 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري.

جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وتدعمها شركة اتصالات، أعادت هيكلة فئاتها في هذه الدورة لتتوزع على خمس فئات جديدة.

ولقد فازت الكتب التالية مع وصف من منظمي الجائزة عن سبب اختيار كل كتاب:

فئة الطفولة المبكرة: ” ألف باء… ياء” للكاتبة سمر محفوظ براج والرسام سنان حلاق، والصادر عن دار الساقي – الساقي للأطفال والشبان في لبنان

تُعلم سمر محفوظ الأطفال الحروف بجمل بسيطة عن طريق استخدام أسماء الحيوانات. كتاب “ألف باء… ياء” يعلم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 0 إلى 5 سنوات إتقان نطق الحروف بجمل سهلة وبسيطة، الكتاب يسلط الضوء على موضوع هام للأطفال الصغار الذين يتعلمون القراءة.

يضم الكتاب رسومات توضيحية إبداعية بأنامل سنان حلّاق، لا تقل أهمية عن النص.

فئة الكتاب المصور: ” البطل الخارق” للكاتبة نسيبة العزيبي والمصور حسان مناصرة والصادر عن دار أشجار للنشر والتوزيع في دولة الإمارات

يقدم الكتاب درسًا عن التقلبات والمنعطفات المفاجئة في الحياة، وتستخدم فيه د. نسيبة العزيبي لغتها الثرية لتوضح قيمًا ومعانِ جليلة، حيث حتى الأبطال الخارقين يواجهون أحداثًا مصيرية تغير مسار حياتهم.

توضح لنا رسومات حسان مناصرة، عمق الشخصية الرئيسية، مما يسمح للقارئ بالاندماج في رحلته المشوقة والتأثر بها.

فئة كتاب ذو فصول: “كرة برتقالية اللون”، للكاتبة تمارا سمير قشحة والرسامة يكانه يعقوب والصادر عن دار الياسمين للنشر والتوزيع في الأردن

من خلال استكشاف الفروقات بين الحياة في القرى، والحياة في العصر الحديث، توضح تمارا قشحة رؤية صبي صغير حول ذلك بمنظوره الفريد، بنص بريء وكلمات بسيطة.

نرى العالم من خلال عيون الأطفال، مع رسوم الفنانة يكانه يعقوب، ويتمكن الطفل من تخيّل الأحداث المشّوقة عند قراءة النص.

فئة اليافعين: “هروب صغير” للكاتبة عفاف طبالة والرسامة مريم هانى عبدالسلام، الصادر عن دار نهضة مصر في مصر

يمر صبي صغير بأوقات عصيبة وتتعقد الأمور من حوله، تشرح لنا عفاف طباله المشاكل التي يمر بها الفتى مع أسرته، مما يضع القارئ في قلب القصة، ليتعاطف مع شخصيتها الرئيسية.

في صفحات متفرقة، رسوم مختلفة من الفنانة مريم هاني، تبعث الحياة في النص بينما تسير أحداث القصة.

فئة الكوميكس: “٧٠ كيلو” للكاتبة وئام أحمد والرسام علي الزيني والصادر عن دار العالية للنشر والتوزيع في مصر

الحب من وجهة نظر وئام أحمد قوة، ولكل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار، هذا ما تُظهره لنا القصة حيث تأخذ الظروف بطلنا الشاب في رحلة غير مخطط لها لزيارة صديقه، في الوقت ذاته الذي يشد صديقه فيها الرحال لزيارته.

القصة مليئة بصور الطوابع البريدية، وسندات الشحن، والتوقيعات، والأوزان المختلفة والعديد من الشحنات التي تأتي وتذهب من الشمال إلى الجنوب، والتي التقطت بعدسة علي الزيني.


تكونت لجنة تحكيم الجائزة هذا العام من خمسة خبراء في الأدب من جميع أنحاء الوطن العربي. وسوف تقام جلسة نقاشية مع لجنة التحكيم يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر من الساعة 6 مساءً إلى 7 مساءً بتوقيت الإمارات، لمناقشة الأمور المتعلقة بتحكيم الجائزة لدورة هذا العام منها أسس عملية تحكيم الجائزة، وكيفية تقييم الكتب، والأسباب التي مهدت لاختيار كتب القائمة القصيرة والفائزة.

يمكنكم الإنضمام إلى الجلسة في بث حي ومباشر عبر صفحات جائزة اتصالات على انستجرام و فيسبوك.


ولقد تم استلام 276 كتابًا هذا العام، من قبل 185 مؤلفًا و78 ناشرًا، من 17 دولة ⁣⁣ووصل 16 كتابًا لـ 14 كاتبًا من 6 دول عربية و11 دار نشر إلى القائمة القصيرة.

ورصدت الجائزة 1.2 مليون درهم للفائزين بهذه الدورة، بحيث تخصص 180 ألف درهم إماراتي لكل فئة، يتقاسمها بالتساوي كل من المؤلف والرسام والناشر، بواقع 60 ألفاً لكل فائز، باستثناء فئة اليافعين التي يتقاسم جائزتها المالية المؤلف والناشر فقط، وبواقع 90 ألف درهم لكل منهما، كما تم تخصيص 300 ألف درهم لبرنامج “ورشة” الذي أطلقته الجائزة عام 2013، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال واليافعين، وتطوير قدراتهم الإبداعية.

⁣ألف مبروك للفائزين !

1 Comment

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s