تعليم القراءة للأطفال ليس مستحيلا !

منهجية جديدة لاكتساب مهارات القرائية بالعربية من مدرسة كلامنا

في عام 2015، قررت الدكتورة المصرية البريطانية سوسن خليل تأسيس مدرسة كلامنا لتعليم اللغة العربية للأطفال بكامبردج، حيث تعمل وتعيش مع عائلتها. حصلت سوسن على الماجستير البحثي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها (TAFL) والدكتوراه في دراسات اللغة العربية من جامعة ليدز، كما حصلت على شهادة تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها(CTAFL) من جامعة سواس بلندن. وهي حاليا تُدرِّس في جامعة كامبردج في قسم الدراسات الآسيوية والشرق أوسطية، وعضوة في المجلس الاستشاري للدراسات المدرسية التابع لشبكة كامبردج للأبحاث في تعليم لغات المجتمع (CRiCLE)

 من تجربتها مع الكبار في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، قامت سوسن بتطوير منهجيتها الخاصة للأطفال المبنية على استخدام الصوتيات (phonics) مع التدرج في تقديم الحروف العربية عبر خمسة مستويات وليس بالترتيب الألفبائي المتعارف عليه ومن خلال كلمات ومواضيع من حياة الطفل اليومية. وجدت سوسن ان هذه الطريقة تساعد الطفل على بناء المفردات المشتركة بين العامية والفصحى مع اكتساب الثقة في تنمية مهارات القرائية أي القراءة والكتابة. 

توفر مدرسة كلامنا دروس لغة عربية للأطفال بفرعيها في كامبردج و نيوكاسل و أونلاين حول العالم. وكما أشرنا، تهتم المدرسة بالتحدث بالعربية، لذلك تستخدم لغة بسيطة يفهمها الأطفال لتكون جسرا يمكنهم من إتقان العربية كتابة وقراءة.  وتسعى “كلامنا” إلى تقليل الفجوة بين الطريقة التي يتعلم بها الأطفال في المدارس الأجنبية وبين الأسلوب التقليدي لتدريس اللغة العربية، حيث تعتمد على التعلم من خلال اللعب، والتعلم المبني على الموضوعات المناسبة لكل مرحلة تعليمية من خلال منهجها الخاص الذي تستخدمه جنبا إلى جنب مع مواد خارجية حسب الحاجة. بالإضافة إلى دروس الأطفال، توفر كلامنا أيضا برامج تدريبية للمهتمين بتدريس اللغة العربية للأطفال وتطبيق منهجية Kalamna Phonics ™. 

بدعم من جامعة كامبردج، أطلقت “كلامنا” مؤخرا  حزمة موارد إلكترونية لتعليم اللغة العربية والتي تشمل بطاقات الحروف والكلمات (400 بطاقة أو فلاش كارد)، و10 قصص للتدريب على القراءة حسب  منهجية كلامنا التي تتكون من خمسة مستويات.  

كل مستوى يغطي مجموعة من بطاقات الحروف والكلمات المصاحبة والتي رسمها الفنان يوسف أبو النصر. نبدأ بأصوات الحروف ثم صور الأشياء بدون كلمات ثم الكلمة مع الصورة ثم الكلمة لوحدها حتى يتعرف الطفل تدريجيا على أصوات وأشكال الحروف بمفردها ومع بعضها لمساعدته على بناء حصيلته اللغوية. 

ثم تأتي الكتب التي تتدرج أيضا حسب كل مستوى.  ولهذه المهمة، قامت سوسن خليل بكتابة ثلاثة قصص (نور جاب، نورا راحت بحر، صوت في المطبخ). كما استعانت بمجموعة متميزة من مؤلفات كتب الأطفال. فنجد ثلاثة قصص بقلم هديل غنيم (الكلب فوفو، صباح الخير يا طير، فول بابا)؛ وقصتين بقلم منار هزاع (فيل شاف ، سيف في الصيف )؛ وقصتين بقلم رحاب بسام التي تدير أيضا فرع مدرسة كلامنا بنيوكاسل (مدرستي، ولد مشغول جدا). 

لفت نظرنا أن الفيل هو الذي يشاهد عروض الإنسان في السيرك في قصة “فيل شاف”،  وأن الأب يقف في المطبخ لعمل الفول في قصة “فول بابا” في تناول مختلف عن نمطية كتب الأطفال العربية. 

وتقول هديل غنيم عن تجربتها في الكتابة لكلامنا: “كان تحدياّ شيقاً مثل لعبة الكلمات أن أقوم بتأليف قصة كاملة بعدد محدود من الحروف، وغير مسموح لي باستعمال حروف أخرى. لكنني أعرف جيداً من خلال تجربتي مع ابنتي تحديات تعليم اللغة العربية لأطفال يعيشون خارج الوطن العربي أو يدرسون في مدارس أجنبية، لذلك أقبلت على المشاركة في مشروع كلامنا، واحترمت الجهد الأكاديمي والعملي الذي قامت به الدكتورة سوسن في وضع منهجها.”

وتضيف منار هزاع: “كباحثة في مجال التعليم، تحمست لمشروع كلامنا لأنه متوافق مع نتائج أبحاث علمية متعددة عن أهمية وفائدة تعليم الطفل المبتدئ القراءة عن طريق كلمات معروفة في قاموسه اليومي. أما ككاتبة، فقد كانت تجربة ملهمة لأنه كان يجب استعمال حروف معينة دون حروف أخرى في المستوى الأول تحديدًا وكلمات معينة دون كلمات أخرى؛ فاستخدمت فقط كلمات معروفة للطفل وفي نفس الوقت صحيحة وفصيحة.”

وجاءت رسومات الموهوبتين سهيلة خالد ومي عمرو بألوانها الزاهية وتفاصيلها الغنية لتضفي البهجة والجمال على مجموعة الكتب. 

في بداية كل كتاب، هناك جدولا للحروف التي يجب أن يتعرف على أصواتها الطفل في هذا المستوى إلى جانب الكلمات المكونة من هذه الحروف والتي تستخدمها القصة. وفي نهاية كل كتاب، مشاهد القصة بالتسلسل لمساعدة الطفل على حكيها بنفسه مستخدما الكلمات التي تعلمها.   

إن حزمة كلامنا الإلكترونية لتعليم العربية ذات جودة عالية وسهلة الاستخدام. كنا نتمنى فقط أن تصاحب الحزمة أوراق أنشطة من شخصيات الكتب يمكن طباعتها للتدريب على الكتابة. 

مبروك كلامنا ونتمنى أن نرى المزيد من الكتب والموارد لمساعدة أطفالنا على تنمية مهاراتهم القرائية باللغة العربية!

لمتابعي حادي بادي، خصم خاص عند شراء حزمة كلامنا باستخدام الكود التالي: HADIBADIFANS. 

كما يمكنكم تجربة منهجية كلامنا مع مدرسين مدربين من خلال التسجيل في الدرس المناسب من حيث الموعد والمستوى عبر هذا الرابط: https://kalamna.org/classes/

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s