أكاد أختنق

“جلست على سريري، شعرت باختناق عميق و كأني فجأة تحولت إلى سمكة اصطادها صياد ووضعها خارج الماء.”

وسيم ولد غير باقي الأولاد فهو لا يمر عليه يوم واحد بدون أن يشاغب كما تصفه أمه، و كثرة حركته تتسبب له في المشاكل في كل مكان ففي المدرسة يلف كالنحلة فيزور مكتب الناظر كل يوم، و في بيت جده يمرغ جسده في العشب،  وفي البيت يتسبب بحوادث لأخيه الصغير. فوسيم لا يستطيع أن يجلس في مكانه أبدا و لا حتى خمس دقائق لأنه يشعر أنه يكاد يختنق. و لكن بالصدفة وسيم وجد حلا لمشكلته ! والغريب أنه وجد الحل في كتاب؟!!

تحكي لنا الكاتبة والحكواتية اللبنانية سحر شحادي قصة طفل ممتلئ بالطاقة  مصاب بفرط الحركة  يجد سعادته في الحركة الدائمة مما يتسبب له في مشاكل و لكنه يجد أن بإمكانه السفر عبر الكتب إلى الفضاء، إلى الغابات وأعماق البحار.  وآتت رسومات الرسامة الإيرانية  عاطفة عبدالله لتصور وسيم في أشكاله المختلفة أثناء اللعب و القراءة مؤكدة أن القراءة أيضا ممتعة وبإمكانها أن تنقلنا من عالم إلى آخر في لمح البصر.

وتأتي فكرة  الكتاب  متزامنة مع  شعار معرض كتاب القاهرة الدولي لهذا العام ” في القراءة حياة” الذي يعج بأنواع كثيرة من الكتب المختلفة مثل الكتب المصورة، الكتب العلمية، الكوميكس، والكتب التفاعلية والتي من الممكن أن يجد كل طفل ملاذه فيها.

إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب يصيب الأطفال في سن مبكرة نتيجة لخلل بيولوجي يؤدي إلى نقص في الانتباه والاندفاعية وفرط في الحركة.

الكتاب من إصدار دار النشر العراقية البراق لثقافة الأطفال لعام 2020 ومناسب لسن 4-8 سنوات.

 فاز الكتاب بجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال لعام 2021 عن فئة أفضل نص.
الكتاب متوفر من دار النشر عبر هذا الرابط أو في المكتبات وعلى المواقع المتخصصة. كما يمكنكم الحصول على نسخة إلكترونية من هنا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s