موازي: منصة جديدة للخبرة التشاركية في التعليم البديل من مكوك

انطلقت مؤخرا منصة موازي  التي تهدف إلى تجميع وتبادل موارد وأدوات وخبرات لكل المهتمين بالتعليم البديل والتعلم الإبداعي للأطفال. قامت مكوك، رائدة التعلم عن طريق اللعب، بإطلاق منصة موازي إيمانًا منها بأهمية تبادل الخبرات وتطوير المحتوى التشاركي.

تتيح منصة موازي الفرصة لأي فرد أو مؤسسة بخلق حساب ومشاركة الخبرات من ورش أو تدريبات أو أي موارد تعليمية. كما تسمح المنصة للمتابعين بالتعليق وإضافة خبراتهم من استخدام الموارد المتاحة حتى يتطور ويستفيد متابعو المنصة من الأهالي والمدرسين وميسري الأنشطة. 

تحتوي المنصة على خمسة أقسام: مدونات، ورش، أنشطة، حكايات، وألعاب. ويحتوي كل قسم على وصف مبسط للمقال/النشاط/الورشة والمدة الزمنية والفئة العمرية وعدد الأفراد ومصدر/مطور المحتوى. وتتميز منصة موازي بسهولة التصفح والفهرسة؛ كما تتميز معظم الأنشطة بالشرح المبسط بالإضافة إلى توافر موارد معظم الجلسات والورش بصورة غير مكلفة. 

قام فريق عمل موازي بتنظيم حفل إطلاق لمنصة موازي لعرض كيفية استعمال الموقع والاستفادة منه. وتحدث الكثيرون من أصدقاء موازي الذين ساهموا بنسب كبيرة في إثراء محتوى المنصة التشاركية. 

استهل الحفلة الافتراضية علي عزمي أحد مؤسسي مكوك ومنصة موازي وأحد الخبراء التعليميين المسؤولين عن تصميم الورش ومنى غندر من مؤسسة دروسوس المانحة للمشروع.

قام علي بعرض المشروع وبعدها قام عاطف رستم بالحديث عن تجربته في التعليم المنزلي مع إبنته وكيف أن منصة موازي يمكنها أن تساعد كل الآباء المهتمين بهذا النوع من التعليم. وعرض باسم البنداري فكرة مبادرة “كلام في العلام” التي ساهم في تأسيسها مع آخرين حول نقل تجارب التعليم من شخص لآخر. وقامت  ندى شريت بالكلام عن أهمية اللعب في التعليم وعرضت ياسمين الرفاعي منهج ألوان مرجانية الذي طورته جمعية ألوان وأوتار لتدريب الميسرين.  وعرضت ماري تيريز بشاي تجربتها مع التعليم بمنهجية المونتسوري و قدم الحكواتي هيثم شكري أفكارًا وطرقًا لاستخدام القصص و الكتب في التعليم والتعلم. و قامت رنوة يحيى بعرض تجربة مؤسسة التعبير الرقمي العربي – أضف الفريدة، وقدمت مروة كرروت منهجية التعليم بالتجربة. 

يمكنكم مشاهدة كل العروض من حفل إطلاق موازي على قناة مكوك.

مبروك إطلاق منصة موازي وشكرًا لإتاحة موارد عن التعليم البديل بدون مقابل وخلق مجتمع من الميسرين متواصل بشكل تفاعلي.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s