كوكبنا بعيون الأطفال في مهرجان الحكي الرقمي

تشارك مصر للمرة الأولى من خلال مبادرة حادي بادي في المهرجان العالمي للحكي الرقمي متعدد اللغات للأطفال والذي ينظمه سنويا مركز اللغة والثقافة والتعلم في جامعة جولد سميث بلندن منذ عام 2012. موضوع مهرجان هذا العام “كوكبنا” وشاركت فيه 16 مؤسسة تعليمية من 7 بلدان (إنجلترا، قبرص، كرواتيا، مصر، تركيا، ألمانيا، تايوان) عبر الأفلام القصيرة والأعمال الفنية والشعر باللغات المختلفة.

نظم فريق حادي بادي ورش عمل في كل من مدرسة تواصل المجتمعية بعزبة خيرالله  وجمعية ألوان وأوتار بعزبة النصر لتطوير أفكار لأفلام قصيرة عن البيئة والطبيعة. 

في الورشة الأولى في جمعية ألوان وأوتار، قامت سهير أباظة من فريق حادي بادي بمساعدة الأطفال على القيام برحلة بحث لمساعدة كائن من اختراعهم للعيش معهم في منطقتهم. قام الأطفال بإختراع حيوان اسمه “محنشي” والذي نشأ في ظروف حياتية مختلفة تماما عن عزبة النصر و مناقشة التحديات التي سوف تواجهه في البيئة الجديدة وكيفية التغلب عليها. هدفت الورشة إلى خلق تعاطف ما بين الطفل والطبيعة بالإضافة إلى التعلم عن المناخ والبيئة المحيطة وإمكانية إيجاد الحلول للتغلب على التحديات. 

الورشة الثانية كانت مع مدرسة تواصل، وقام الحكواتي هيثم شكري بمساعدة الأطفال على تأليف قصة من خيالهم لها علاقة كمان بالطبيعة وقامت أمينة المكتبة نورا شكري بمتابعة تطوير وتنفيذ الأفكار. يا ترى الأطفال هيعملوا ايه لما حد فيهم يكسب خروف ولازم يكون معاه في المدرسة؟ الهدف من الورشة تنمية الخيال والكتابة الإبداعية وتطوير الفكرة وتحويلها إلى فيلم قصير. 

في الورشتين، قام المخرج والمصور كريم عبادة بتعليم الأطفال كيفية تحويل كل قصة إلى فيلم قصير من خلال التدريب على مبادئ التمثيل والتصوير والمونتاج والإخراج. 

قام فريق المهرجان بتنظيم احتفالية أونلاين يوم الجمعة الموافق 11 يونيو 2021 والتي افتتحها كاتب وشاعر الأطفال الإنجليزي مايكل روزين بإلقاء قصيدة شعرية عن الهجرة والتعددية اللغوية وقام فريق حادي بادي بتنظيم احتفالية في مسرح مدرسة تواصل شارك فيها الطلبة من ألوان وأوتار ومن تواصل لمشاهدة عروض أفلاهم والحصول على شهادات التقدير من المهرجان.

بدأ مهرجان الحكي الرقمي متعدد اللغات في عام 2012 ويهدف إلى تمكين الأطفال واليافعين على إنتاج ومشاركة قصص متعددة اللغات بواسطة الحكي الرقمي. ويهدف المشروع إلى الاحتفاء بتعدد اللغات و الأدب و المواطنة العالمية  والتعددية الثقافية. ويقوم على إدارة المهرجان قسم الدراسات التعليمية بجامعة جولد سميث بلندن. 

كل الأفلام متوفرة للمشاهدة على موقع سينما ديبفورد حتى 23 يوليو 2021 عبر الرابط التالي: 

http://deptfordcinema.org/on-demand-calendar/ourplanetfestival

للمزيد عن المهرجان وللإطلاع على النسخ السابقة عبر هذا الرابط: 

https://goldsmithsmdst.com/our-planet-festival/  

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s