مصنع الذكريات

“يا كابوس يا أبو سبع روس، على ذكرياتنا لن تدوس. ذكرياتنا ليست للأكل ولا للبيع، لا ببلاش ولا بفلوس.”

كيف نحافظ على ذكرياتنا من النسيان والكوابيس ؟ هل للذكريات أهمية؟ وماذا فعل جابر للحفاظ على الذكريات الطيبة؟

نتعرف في هذه الرواية على بطلنا اليافع جابر وأصدقائه رافيا ومنصور وعدلي والكلب صافي واختراعه للعبة مبتكرة لإخفاء وإكتشاف الذكريات. تدور أحداث القصة أثناء العطلة الصيفية قبل انتقال الأصدقاء إلى الصف العاشر.  يلتقي الأصدقاء كعادتهم منذ الصغر تحت شجرة الخروب الواقعة على تل العاصور الجاثم تحت الاحتلال في فلسطين ليلعبوا لعبتهم ربما للمرة الأخيرة قبل توديع مرحلة الطفولة. ينتقل القارئ ما بين الخيال والواقع عبر لعبة “مصنع الذكريات” التي هدفها حماية الذكريات الطيبة حتى لا يبتلعها النسيان، ومنع تحول الذكريات السيئة إلى كوابيس.

غزلت الكاتبة الفلسطينية المبدعة أحلام بشارات بلغة عربية سلسلة رواية عذبة لليافعين لتأخذنا في رحلة مفعمة بالمشاعر ما بين الواقع والخيال داخل وجدان جابر الذي فقد أمه ودور الذكريات والأصدقاء والخيال في مداوة جروح النفس البشرية. كما هي عادة أحلام، هناك دور محوري دائما للأرض والشجر في كتاباتها. فنجد شجرة الخروب الشامخة في القصة وقد سجلت مرور الكثير من الذكريات تحتها، فكانت شاهدة على حياة أجيال تعاقبت على أرض فلسطين الحبيبة من خلال حكايات جد جابر وتستمر من خلال ذكريات أبطال القصة. تتطرق أحلام أيضا في الرواية إلى طباع الأصدقاء وحساسية انتقال أبطال القصة من الطفولة إلى مرحلة المراهقة وواقع الحياة في فلسطين. 

أحلام بشارات كاتبة وشاعرة من فلسطين، ولدت وكبرت في أسرة تعمل بزراعة الأرض. لها مؤلفات في القصة القصيرة، والكتب المصورة، والروايات، والمذكرات. كما صدر لها العديد من كتب الأطفال واليافعين منها: جنجر، أشجار للناس الغائبين (ترجمت إلى الإنجليزية) ، شجرة البونسيانا: مذكرات فتاة من أخفض بقعة في العالم، اسمي الحركي فراشة  (ترجمت إلى الإنجليزية)، قصر الأميرة بهرج، وسرير جدي. أحلام أيضا مدربة متخصصة في الكتابة الإبداعية للصغار والكبار. 

رواية مصنع الذكريات من إصدار دار السلوى، 2018 ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة اتصالات و للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد. .مناسبة لسن 11+ . الغلاف المعبر من تصميم الفنانة المصرية ياسمين أبو المجد.

الكتاب متوفر للشراء بتخفيص 50% بالإضافة إلى دليل للمناقشة على موقع دار السلوى التي خصصت مردود المبيعات خلال هذه الفترة لجمعية العون الطبي بفلسطين.

المزيد من الكتب عن ومن فلسطين للفئات العمرية وباللغات المختلفة في هذه القائمة .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s