تيتا وبابتشا: رحلات في وصفات الجدات

كتبت مراجعة الكتاب لحادي بادي د.سوزان ابو غيدا*

“عيلتنا سلطة كبيرة ولذيذة”

بدأت قصة كتاب تيتا وباتشا بمجموعة أسئلة طرحتها فرح، ابنة الكاتبة ميراندا بشارة، على أمها، رغبة منها بمعرفة المزيد عن أسرتها وجذورها المتعددة. أتت الإجابة عن طريق مشروع توثيق عائلي مشترك بين الاثنتين يتمحور حول ثلاث جدّات، كل منهن من أصول ثقافية مختلفة، والأطباق التي يجدن تقديمها.

تيتا وباتشا مروية على لسان فرح، التي تعرفنا أولًا ب”تيتا” عايدة (جدة المؤلفة) المصرية التي تقدم وصفة لأكلة الملوخية على الطريقة المصرية. ثم تنتقل إلى قصة “بابتشا” مونيكا (أم المؤلفة) البولندية التي تعرفت على زوجها عندما كان يدرس السينما في بولندا، والتي تقدم لنا وصفة لطبق البيروجي المحشوة بالفطر. والسيرة الثالثة هي ل”تيتا” عفاف (جدة فرح من جهة والدها) السورية، التي تشارك القراء وصفة طبق فتة المكدوس. وأخيرًا هناك وصفة حلوى السوفليه من فرنسا، حيث تقيم الكاتبة وأسرتها حاليا.

 تخلط صور هبة خليفة المصاحبة للنص والمعتمدة على الوسائط المتعددة ما بين الرسوم والصور الفوتوغرافية للجدات الثلاث ولأشياء من منازلهن تعبر عن أصولهن وهواياتهن بشكل أو بآخر، مما أضفى حميمية لطيفة على الكتاب، كأننا نجلس معهن في بيوتهن أو مطابخهن ونستمتع بحكاياتهن. مزجت لغة الكتاب بين الفصحى وبعض الجمل من العامية المصرية أو السورية، بما يعكس أسلوب كلام الجدات.

فكرة الكتاب مبتكرة بتركيزها على حياة شخصيات أنثوية قوية ومؤثرة قد لا تكون مشهورة أو بطولية، لكن قصصهن مليئة بالتفاصيل المثيرة، مع إني تمنيت لو أن الكتاب تضمن المزيد منها. وما زاد من قيمة الكتاب هو احتفاءه وتذكيره لنا كقراء بالتنوع الثقافي والديني الموجود في مصر وغيرها من الدول المجاورة مما يرشحه بقوة للترجمة لمختلف اللغات. تماشيًا مع هذه الرسالة، يقوم تيتا وباتشا بإلقاء الضوء على نماذج من التراث الطعامي الشرقي والعالمي وبدعوة القراء لاكتشاف هذه الأكلات وتجربتها.

الكتاب من إصدار دار البلسم (القاهرة) سنة 2019 مناسب ل+9 

يمكنكم مشاهدة فيديو تعريفي بالكتاب من خلال هذا الرابط

*دكتورة سوزان أبو غيدا باحثة من لبنان حاصلة على الدكتوراه من جامعة جلاسكو باسكتلندا في أدب الطفل واليافعين و إحدى مؤسسات مدونة مرسال. ولدى سوزان  خبرة واسعة في مجال أدب الأطفال حيث عملت في المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ومع البرنامج الإقليمي لأدب الأطفال

لشراء الكتاب أونلاين اضغط هنا أو اطلع على منافذ البيع الأقرب إليك عبر هذا الرابط.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s