جائزة بارجيل الشعرية

يافعون من فلسطين، مصر، لبنان، نيجيريا، وباكستان يفوزون بجائزة بارجيل الشعرية في نسختها الأولى !

أعلنت مؤسسة بارجيل للفنون أسماء الفائزين والفائزات بالنسخة الأولى من “جائزة بارجيل الشعرية” والتي تتضمن ثلاث فئات للشعراء اليافعين ما بين سن ١٤-١٨ إلى جانب فئات البالغين.
قام كل يافع/ة من المشاركين بكتابة قصيدة باللغة العربية أو الإنجليزية على أن تكون مستوحاة من إحدى اللوحات المقترحة على موقع المؤسسة.

وفازت بالمركز الأول بتول أبو عقلين (فلسطين) عن قصيدتها “لم أسرق الغيمة” متأثرة بلوحة “أحلام المعتقلة” للفنانة المصرية إنچي أفلاطون في فئة القصيدة باللغة العربية لليافعين، وجاءت في المركز الثاني فيروز أحمد علام (مصر) عن قصيدتها “بلدتي الصغيرة” تأثرا بلوحة “منطقة شعبية” للفنانة المصرية زينب عبد الحميد.
وعن فئة القصيدة الإنجليزية للكتّاب من أصل عربي، فازت نور سلامة (مصر) عن قصيدة Three Palestinian Boys عن اللوحة التي تحمل نفس الإسم ” الأولاد الفلسطينيون الثلاثة” للفنان السوري مروان قصاب باشي، وفازت بالمركز الثاني ماريا جورج عطا الله (لبنان) عن قصيدة News Without News عن لوحة “أحلام المعتقلة” لإنچي أفلاطون.
وفي فئة القصيدة الإنجليزية للكتّاب العالميين، فاز بالمركز الأول أولاجوون عبد الله أديدوكن (نيجيريا) عن قصيدة Finding Home in Loneliness لتعبر عن لوحة “صبار ومدينة في الخلفية” للفنان الفلسطيني عاصم أبو شقرة، وفازت بالمركز الثاني شيزا رونالد خوخار (باكستان) عن قصيدتها Woman and Wall عن لوحة “المرأة والجدار” للرسام الجزائري محمد إيسياخم.

مؤسسة بارجيل للفنون منظمة فنية مستقلة مقرها في الإمارات العربية المتحدة وهي متخصصة في حفظ وعرض وتشجيع الفن العربي المعاصر. وتقوم بذلك عن طريق إقامة المعارض الفنية، ودعم وتقديم مشاريع ومنح للفنانين العرب أو من هم من أصول عربية. وتعمل المؤسسة أيضا على دعم المؤسسات التعليمية من خلال مشاريع عدة لتشجيع الطلاب على التواصل مع أشكال الفنون الحديثة المختلفة.
تم نشر القصائد الفائزة في مجلة الأدب والفن الصادرة بالإنجليزية ببيروت Rusted Radishes . كما سيكون هناك أمسية شعرية عبر الإنترنت مطلع عام 2021 للاحتفال بالرابحين والرابحات، مع توفّر تسجيل للأمسية عقب تنظيمها. يتم حاليا ترجمة القصائد العربية إلى الإنجليزية والعكس من أجل عرضها باللغتين مع اللوحات التي ألهمت الفائزين بمتحف بارجيل للفنون.

ألف مبروك للشعراء الواعدين وإلى المزيد من الجوائز التي تحفز الإبداع والفنون لدى الصغار والكبار في العالم العربي!

المزيد عن الجائزة والفائزين في الفئات المختلفة على هذا الرابط:
https://www.barjeelartfoundation.org/news/introducing-the-winners-of-the-barjeel-poetry-prize-2020/

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s