عايدة

من هي عايدة التي سميت أشهر أوبرا في العالم  بإسمها ؟ 

في قصة ملحمية تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة نتعرف على بطلتنا عايدة وهي أميرة حبشية تقع أسيرة أثناء الحرب بين مصر والحبشة في زمن قدماء المصريين. تصبح عايدة خادمة لأمنيريس ابنة ملك مصر؛ وتشاء الأقدار أن تنشأ قصة حب بين عايدة وراداميس  قائد الجيش المصري. ياترى كيف تنتهي القصة ؟

أوبرا عايدة مستوحاة من  مخطوطات اكتشفها ميريت باشا عالم المصريات الفرنسي الشهير، وكتب نصها الغنائي جيسلا نزوني وألفها ولحنها الموسيقار الإيطالي جوزيبي ڤيردي في عام 1870 بطلب من الخديوي إسماعيل لافتتاح دار الأوبرا الخديوية.

الأوبرا بشكل عام هو عمل درامي موسيقي يتخلله حوار غنائي ولقد قامت دار النشر الكورية كيوون Kyowon بنشر قصة أوبرا عايدة في صورة كتاب للناشئة ضمن سلسلة قيمة عن الأوبرا والمسرح العالمي للأطفال واليافعين.

وجاءت رسومات دانوتا روزا ڤوجسيتشوڤسكا بألوانها الزاهية لتعكس الفترة التاريخية لأحداث القصة وتنقلنا إلى زمن قدماء المصريين لنشعر وكأننا دخلنا معبد فرعوني ومشاهد القصة مرسومة على الجدران.

 

النسخة العربية صادرة عام 2010 عن دار المؤلف  ترجمة Market Tech بدعم من مشروع كلمة للترجمة. الكتاب مناسب لسن 8-12. 

الكتاب متوفر عبر هذا الرابط وفي مكتبة البلسم

شاهد مغنية الأوبرا المصرية فرح الديباني وهي تحكي قصة أوبرا عايدة ضمن حملة Save with Stories قصصنا بالعربي التي تنفذها مبادرة حادي بادي بالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة بمصر.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s