نصائح غير مهمة للقارئ الصغير

ما هو الحذاء المناسب لارتدائه أثناء القراءة؟ ماذا أفعل بالشخصيات التي عايشتها في كتابي؟ متى أعرف أن هذا الكتاب ممل ويجب علي تركه؟

من خلال جمل بسيطة عصرية يجاوب الكاتب الفلسطيني أنس أبو رحمة على تساؤلات القارئ الصغير التي تتسم بالمرح تارة وبالغرابة تارة أخرى لتأتي الإجابات في صورة نصائح مبتكرة ومضحكة؛ كأن الأسئلة والأجوبة لعبة ما بين الكاتب والقارئ مما أعطى الكتاب طابعا فريدا من نوعه. ونجحت رسومات لبنى طه الحالمة في التعبير عن روح الكتاب؛ ففي بعض الأحيان، تكون الرسومات وكأنها مرسومة بقلم بطل القصة، وفي أحيان أخرى يطغى على الرسومات طابع الفانتازيا أو الخيال لتتماشى مع الإجابات غير المتوقعة والنصائح غير الملزمة للقارئ الصغير. هناك أيضا تكامل بين عناصر الإخراج الفني للكتاب من تصميم الغلاف والحجم  ونوعية الورق لتكتمل حميمية التجربة.

تأتي أهمية هذا الكتاب لتقديمه نوعية نادرة من أدب الأطفال واليافعين؛ فهو ليس رواية ولا كتاب غير خيالي! هو عبارة عن كتاب مرح يشبه اللعبة يهدف إلى إثراء الخيال والتحاور مع الطفل وإسعاده بالإضافة إلى إشعال فضوله؛  وهذه نوعية من الكتب نحتاج منها أكثر في أدب الطفل العربي.

تم إصدار هذا الكتاب ضمن مشروع  “نحن نحب القراءة بصوت عالي” التابع لورشة فلسطين للكتابة والتي تأسست في رام الله في 2009 تحت رؤية ملهمة: ” نعمل من أجل إدخال السعادة إلى حياة الأطفال واليافعين من خلال الفنون والأدب”. تقوم الورشة وهي مسجلة كجمعية خيرية، بدعم وتطوير الكتابة الأدبية والمشهد الثقافي في فلسطين عن طريق تنفيذ البرامج الهادفة إلى تطوير قدرات الكتاب والكاتبات، وتوفير مساحات حرة لهم للعمل المباشر في المجتمع، وتشجيع القراءة بين فئات المجتمع المختلفة.  ولقد وصلت الإصدارات المميزة لورشة فلسطين للكتابة إلى القوائم القصيرة في عدد من الجوائز وفاز كتابين بجائزة أفضل إخراج (قصة بولقش) وجائزة أفضل رسومات (قصة أسئلة البركة الزرقاء) ضمن دورة جائزة إتصالات لعام 2016. مناسب لسن 7+.

هل يمكنكم تخمين ما هي آخر نصيحة في الكتاب؟

الكتاب متوفر من دار النشر مباشرة عبر هذا الرابط أو في المكتبات وعلى المواقع المتخصصة.

 شاهد الممثل و الموسيقي صدقي صخر و هو يقرأ الكتاب ضمن حملة Save with Stories قصصنا بالعربي التي تنفذها مبادرة حادي بادي بالشراكة مع هيئة إنقاذ الطفولة بمصر

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s