موسيقى الحروف

تحكي القصة عن علي الذي يعيش في بغداد ويحب لعب كرة القدم والموسيقى، ولكن عشقه الحقيقي يكمن في الخط العربي مثل فنان الخط العربي ياقوت المستعصمي الذي عاش أيضا في بغداد منذ أكثر من 800 عام.

يا ترى ما الذي سيحدث لعلي عندما تمتلئ سماء بغداد بالقنابل والقذائف؟ وهل ستساعده هوايته في الأوقات العصيبة مثلما ساعدت ياقوت وقت حرب المغول على العراق؟

يأخذنا  الكاتب والرسام الأمريكي المعارض للحرب جيمس رمفورد James Rumford في رحلة لاستكشاف الحروف العربية بصورة مختلفة، نتعرف من خلالها على فن الخط وجمال الأبجدية بينما يحكي عن العراق وسكانها. استخدم رمفورد أسلوب الكولاج على خلفيات من الزخارف الإسلامية الهندسية وجماليات الخط العربي تنقلنا إلى فن العمارة الإسلامية التي امتازت به العراق خلال العصر العباسي.

بدأ جيمس رمفورد الكتابة للأطفال في عام 1996. يعتبر رمفورد رحالة ولغوي ورسام وكاتب للأطفال وصانع للكتب. لقد أسس دار نشر لبيع كتب يدوية الصنع بالطريقة القديمة على مكواة خاصة أتى بها من اليابان. يعشق رمفورد الفنون البصرية واللغات وفن الخطوط اليدوية ويرى أن الخط العربي من أجمل الخطوط في العالم. معظم كتبه عن أفريقيا عندما كان متطوعا في قوات حفظ السلام. حصلت أعمال رمفورد على العديد من الجوائز العالمية.

صدر الكتاب في نسخته الإنجليزية تحت عنوان “Silent Music … A Story of Baghdad” في عام 2008 بعد خمس سنوات من كتابته وحصل على جائزة هيئة السلام للكُتاب وجائزة جين آدامز للسلام لأفضل كتاب للأطفال عام 2009.  وفي عام 2015، أصدرت دار البستاني للنشر والتوزيع النسخة العربية من ترجمة كاتبة الأطفال لبنى شكري. مناسب من سن 9+

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s