سمسمية بندقية

عندما ذهب نادر مع جده لشراء احتياجات البيت، اندهش من هذا الصوان الزاهي الذي ينصب في الحي الذي يعيش فيه جده وجدته. انتظر نادر حتى وقت المغرب ليكتشف مع جده المفاجأة!

تأخذنا الكاتبة راندا أبو المجد مع نادر وجده وجدته في جولة قاهرية لنحتفل معهم بالمولد النبوي الشريف بكل تفاصيله المصرية الأصيلة سواء كان ذلك في الشارع أو في البيت. نتعرف مع نادر على نبذات من حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من الجدة وهي تعد العشاء الاحتفائي المعتاد في بعض البيوت المصرية. ثم تبدأ المغامرة عند المغرب بالذهاب  إلى الصوان لشراء عروسة وحلاوة المولد ونتعرف على البندقية والسمسمية واللديدة. ياترى ما هي مظاهر الاحتفال الأخرى التي يستمتع بها نادر وماذا أحضر لأخته حنان من الصوان؟

استطاعت الكاتبة بكثير من الجمل السجعية أن تجعلنا نعيش يوم احتفالي جميل بملامحه التراثية المصرية وقد أثرت رسومات وليد طاهر المبهجة النص وكملته؛ حيث تستطيع أن تغرق في تفاصيل الرسومات وقتا طويلا لتكتشف الشارع بالدكاكين والشخصيات المختلفة وتفاصيل المولد الغنية. هناك أيضا قطة وليد  الزرقاء الشقية …هل تستطيع ان تجدها بالرغم من محاولتها المتكررة للاختفاء؟

كتاب “سمسمية … بندقية” صادر عن دار الشروق في عام 2004  ضمن سلسلة “احتفالات مصرية” الذي صدر منها كتاب آخر فقط وهو “ليلة مثيرة جدا” عن عيد الفطر والذي راجعه فريق حادي بادي من قبل (لينك المراجعة في أول تعليق). 

هذه النوعية من الكتب تقدم للأطفال العادات والتقاليد الخاصة بالمناسبات المصرية والتراث المحيط بها من خلال قصة قريبة منهم. نتمنى أن يتم نشر المزيد من هذه النوعية من الكتب لتناول التراث المصري الثري بالاحتفالات المختلفة لجميع الأطياف العرقية والدينية. مناسب لسن 5+.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s