الكتاب في كل مكان

لاحظنا في كثير من البلدان التي قمنا بزيارتها أو العيش بها انتشار ثقافة إتاحة الكتب في الأماكن العامة والخدمية التي يتردد عليها الأطفال مثل أماكن الإنتظار في العيادات والمستشفيات التي يقضي فيها الطفل أحيانا وقت طويل مثل أقسام الطوارئ والاستقبال.

أيضا يوجد ركن لكتب الأطفال في بعض المقاهي والمطاعم وفي محطات القطار والمطارات. وفي الأوقات الموسمية مثل المصايف، رأينا ركن بسيط على شط البحر للكتب المستعملة بالإضافة إلى خروج فرق عمل المكتبات العامة إلى الحدائق والمنتزهات وتنظيم أنشطة حول الكتاب خارج الجدران المغلقة.

توجد أيضا أماكن عامة في دول كثيرة تشجع تبادل الكتب المستعملة بين الناس بدون وسيط مثلا في محطات المترو ونجد أيضا مكتبة صغيرة في شارع الحي أو أحيانا شباك صغير بأرفف يضع فيه الناس كتبهم المستعملة ليستفيد منها ناس أخرى.

هناك أفكار كثيرة بسيطة وقليلة التكلفة من الممكن البدء بها لنشر هذه الثقافة في مصر والبلدان العربية:

١. إذا كنت تعمل في عيادة، مطعم، مقهى، شركة ، كوافير أو أي مكان يتردد عليه أطفال سواء كان مستهدف للأطفال نفسهم أو عائلات يمكن أن يكون معها أطفال؛ يمكنك توفير بعض الكتب المستعملة. كما يمكنك شراء كتب مستعملة أو تطلب من الأصدقاء والأقارب كتبهم التي لا يحتاجونها. أيضا يمكنك الاشتراك في المجلات الشهرية أو الأسبوعية للأطفال واليافعين حيث أن تكلفتها قليلة.

٢. إذا كنت تعمل في جمعية تقدم أنشطة للأطفال واليافعين أو دار رعاية أو حضانة أو مدرسة ولا تعرف من أين تبدأ من أجل تكوين مكتبة، هناك الكثير من دور النشر والمكتبات التي تقدم خصومات وأيضا تنظم معارض صغيرة للكتاب لطلابك.

٣. ممكن تبادر بتنظيم يوم لتبادل الكتب المستعملة في العمارة أو الحي السكني في يوم اجازة مثل الجمعة على سبيل المثال ويتم تكراره بصورة دورية. يمكن الإعلان عنه بملصق صغير في مداخل العمارات المجاورة ويمكن للأطفال المشاركة في كل الخطوات التنظيمية ولن تحتاج اكثر من طاولة او حتى سجادة صغيرة، او كرسين متجاورين وعليهم الكتب وتحديد قواعد تبادل الكتب.

٤. الكتب أيضا هدية مهمة مثل الألعاب والخروجات…في المرة القادمة، فكر في تقديم كتاب هدية لطفل أو يافع.

٥. هل تقضي وقتا طويلا في المواصلات ومعك طفلك؟ فكر في كتاب صغير مناسب لسنه ليكون معك أينما ذهبت لتسلية طفلك إذا ما طال الوقت عليه.

عندك أفكار عملية أخرى سهلة التنفيذ وقليلة التكلفة لإتاحة الكتب للأطفال واليافعين بصورة أكبر؟ هل شاركتم في أو حضرتم مبادرات شبيهة؟ ابعتوا لنا صور واحكوا لنا لو فيه أماكن عامة أو خاصة تعرفوها فيها ثقافة إتاحة الكتب للأطفال واليافعين.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s