السلطان نبهان يختفي من سندستان


مراجعة إبراهيم الصوفي، 11 سنة، الفيوم – مصر

مسابقة_حادي_بادي_الصيفية#

#صيف2019

تٌرى ما الذي سوف يحدث حينما يختفي سلطان البلاد فجأةً من وسط العباد؟ هل سيجد اهالي سُندستان بديلاَ عن السلطان حينما يفقدوه فجأةَ وتجدهم يتشاجرون فيمن بإمكانه أن يحل محله؟ أو من تؤول إليه المهام بعد أن تعطلت المدارس وأٌغلقت المصانع وتكدست البضائع وانعدم الأمن والأمان؟

هيا بنا لنرَ مغامرة شيقة أشبه بليلة من ألف ليلة وليلة، نلمس فيها دور الأميرة حبة الرمان و تشاورها مع حكيم الزمان في ساحة الميدان باجتماع مع التجار والقضاة والمزارعين والفلاحين والصيادين والمهندسين والمعلمين والفنانين لتبادل المقترحات والأفكار لإنقاذ شعب سُندستان، وإضفاء المزيد من الأفكار البراقة الجديدة على المدينة ذات الألوان البديعة والجبال العالية مع الأشجار والنباتات الخضراء العتيقة والبحيرات النقية ذات اللآلئ الزهية.

وسنعيش مع آراء وكلمات أهالي سُندستان ونعرف كيف قاموا بكتابة دستورهم ليعرف كل واحدِ حقوقه وواجباته حتى تنتظم الحياة ولا تحدث الفوضى. وكيف كانت السلطانة حبهانة سعيدة بمعايشة مفهوم الديمقراطية الجديد على أهالي ومدينة سُندستان. وهل سيعود السلطان أم لا بعد أن أعطى للشعب درساً في الإعتماد على النفس وكيفية إيجاد الحلول لحل مشاكلهم وإنقاذ مدينتهم.

ما أعجبني في الكتاب إدخال مصطلحات جديدة وشرح معانيها بطريقة جميلة مثل مفهوم الدستور ومن يضعه بعد أن أوضح قاضي البلاد أنه الكتاب الذي يرتضيه الشعب حكاماً ومحكومين فيه كل القوانين والحقوق والواجبات. ومفهوم الديمقراطية وماهيتها وأهميتها في حياة الشعوب بعد أن تشاورت كل طوائف الشعب بما يمكنهم أن يقدموه لإنقاذ مدينتهم. ومفهوم الولاء للبلد وإعلاء المصلحة العامة على الخاصة. وكيف أن الحب وحده لا يكفي بين السلطان وشعبه لإقامة البلاد.

أعجبني أيضاَ في الكتاب النص الشيق بالطريقة المبدعة التي قدمتها المؤلفة فاطمة المعدول ورسوم هنادي سليط التي أضفت جواً أشبه بأجواء ألف ليلة وليلة بريشة خفيفة وألوان هادئة تبعث على النفوس الهدوء والطمأنينة. ما لم يعجبني فقط في الكتاب هو طول النص. كان من الممكن اختصاره أكثر من ذلك قليلاَ لإمكانية البدء به وترشيحه للسن الأصغر من ذلك وهذا ما كنت أتمناه. أما ما دون ذلك فرائع جداً.

وعن كيفية اختياره للكتاب، قال إبراهيم “أمي اعتادت اقتناء كتب أدب الأطفال لنا منذ صغرنا. والكتاب كان موجودا بمكتبة البيت. قرأته سابقا واخترته لعمل المراجعة”.

شكرا يا إبراهيم ومبروك الفوز في مسابقة حادي بادي لصيف 2019!

الكتاب صادر عن دار نشر نهضة مصر في 2006 ومن نفس المجموعة “السلطان نبهان يطلب إحسان”. ولقد حاز الكتاب على جائزة كتابي ضمن مشروع “عربي21” الذي أطلقته مؤسّسة الفكر العربي مؤسّسة الفكر العربي للإسهام في تطوير أساليب تعلّم اللغة العربية وتعليمها.

مناسب من سن 9+.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s