سالي و الحلم المثالي

سالي عادل فتاة مميزة فهي تجيد العزف على البيانو، والتمثيل، وتحصل على الدرجات النهائية. لكن هناك ما يعكر حياة سالي ويجعلها أصعب وهي نزعتها للكمال. فهي لا تسامح نفسها  أبدا على الأخطاء، ولا تقبل الحلول الوسط، والفوز دائما مهما بالنسبة لها حيث يجب أن تكون أفضل من الجميع وإلا فهي خاسرة وفاشلة!!

أصبحت هذه الصفة تصعب الأمور على سالي جدا وتؤثر على دراستها وعلاقاتها ونفسيتها. فهل ستستطيع بطلتنا مواصلة حلمها المثالي؟

تمثل سالي شريحة كبيرة من الفتيات اللاتي تتربى على أهمية التفوق والدرجات النهائية. وتبدأ مشكلة الكمال من نمط التفكير الخاطيء المعروف “الكل أو اللا شيء” والذي يجعل الشخص يشعر بالفشل إذا ما حصل على الدرجة النهائية أو الفوز بالمكان الأول.  وهذا النمط يؤدي إلى الخوف من تجربة الجديد كما حدث مع سالي.

في كتابها الاول، تحكي الكاتبة والأخصائية النفسية ايلين فلانجل من واقع تجربتها الشخصية وعملها عن الرغبة في الكمال لدى بعض الأطفال.  ولقد وصفت بدقة وواقعية شديدة المواقف والمشاعر التي تعرضت لها سالي. كما صورت الرسامة ايريكا بالتون، سالي بشعرها المنمق وملابسها المرتبة لتبدو مثالية ونجحت في تجسيد مشاعرها ومشاعر أصدقائها بالألوان الزاهية.

النسخة الإنجليزية من إصدار الجمعية الأمريكية للطب النفسي والنسخة العربية من إصدار دار نهضة مصر التي ترجمت عدة كتب للجمعية المرموقة. الكتاب مناسب ل 8 -12 سنة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s